عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير المستقبلي (دراسة تحليلية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-30
اسم الطالب
لينا عبد الكريم خلف الزيود
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة لمعرفة درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير المستقبلي، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين السابع والثامن الأساسيين بجزئيهما الأول والثاني، وتم استخدام اسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير المستقبلي توزعت على خمس مجالات وهي مهارات: التوقع المستقبلي، التنبؤ المستقبلي، التخيل المستقبلي، التخطيط لحل المشكلات المستقبلية، وتحديد رؤية للمستقبل. وقد مثلت كل مهارة مجموعة من المؤشرات السلوكية الدالة عليها وتكونت بصورتها النهائية من (25) فقرة. وأظهرت النتائج أن مجموع التكرارات لمهارات التفكير المستقبلي للكتب مجتمعة قد بلغت (1385) تكراراً، حيث جاء كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي في المرتبة الأولى بمجموع تكرارات بلغ (745) تكراراً، يليه كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السابع الأساسي في المرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ(640)، وجاء ترتيب المهارات في كلا الكتابين على النحو الآتي: جاءت مهارة التنبؤ المستقبلي في المرتبة الأولى، تلتها مهارة التخيل المستقبلي في المرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة مهارة التوقع، تلتها في المرتبة الرابعة مهارة التخطيط لحل المشكلات، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة مهارة تحديد رؤية للمستقبل. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aims to find out the degree to which the national and civic education textbooks for the upper basic stage in Jordan include future thinking skills. The study sample consisted of national and civic education textbooks for the seventh and eighth graders, in their first and second parts, and content analysis method was used To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a list of future thinking skills, which were divided into five areas: Expectation of the future, predicting of the future, imagining of the future, planning to solve future problems, and defining a vision for the future. Each skill represented a set of behavioral indicators that indicative of it, and it's consisted in final form from (25) items. The results showed that the total repetitions of the future thinking skills of the textbooks combined amounted to (1385) iterations Where the book of national and civic education for the eighth grade came in the first order with a total of (745) recurrences. Then the National and Civic Education Book for the seventh grade comes in second place, with a total of (640) repetitions. The order of skills in both textbooks was as follows: The skill of future prediction came in first place, the skill of future imagination came in second place, and the skill of anticipation came in third place. Followed by the skill of planning to solve problems in fourth place and in the fifth and last place is the skill of defining a vision for the future. In light of the results, a set of recommendations were presented
رقم ISN
7082
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN