عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الأساسية في قصبة المفرق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-04-06 |
اسم الطالب |
بيان شبلي عبدالله الحوامده
|
المشرف |
سليمان احمد مصطفى القادري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
احمد العياصرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الأساسية في قصبة المفرق في الاردن, تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة متاحة تكونت من (145) معلمًا ومعلمة في قصبة المفرق. وإستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها. و أظهرت الدراسة أن المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الأساسية في قصبة المفرق في جميع المجالات بلغ ( 4.04) و بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج بعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات القرن الحادي والعشرين في المرحلة الأساسية في قصبة المفرق تعزى للجنس وسنوات الخبرة والمستوى التعليمي, و أوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على ممارسة مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس العلوم. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to reveal the degree to which science teachers practice the skills of the twenty-first century in the Mafraq district in Jordan. A descriptive-analytical approach was used through a sample of (145) male and female teachers in Mafraq district, and the questionnaire was used as a tool for collecting study data after verifying its validity and reliability. The study showed that the arithmetic mean of the degree to which science teachers practice the skills of the twenty-first century in the basic stage in Mafraq district was (4.04), with a high degree. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the degree to which science teachers practice the skills of the twenty-first century in the basic stage in Mafraq district due to gender, level of experience and educational level. The study recommended the need to encourage science teachers to practice Twenty-first century skills in science teaching |
رقم ISN |
7081 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|