عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمبادئ نظرية التعلم البنائية في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-10
اسم الطالب
عمر سليمان سلامه العبادي
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد السلام العديلي
أحمد العياصرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمبادئ نظرية التعلّم البنائية في قصبة المفرق، تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع بيانات الدراسة من عينة متيسرة بلغ حجمها (104) معلماً ومعلمة في قصبة المفرق. أظهرت نتائج الدراسة إنَّ المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمبادئ نظرية التعلّم البنائية في قصبة المفرق بشكل إجمالي جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لمبادئ نظرية التعلّم البنائية تعزى للجنس أو لسنوات الخبرة أو للمستوى التعليمي. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على ممارسة مبادئ نظرية التعلّم البنائية في تدريس العلوم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which science teachers in the basic stage practice the principles of constructivist learning theory in Mafraq. The descriptive-analytical approach was used، and a questionnaire was applied after verifying its validity and reliability for collecting study data from an available sample size of (104) male and female science teachers. The results of the study showed that the arithmetic means of the degree of practicing the principles of constructivist learning theory among science teachers in the basic stage in general came to a high degree، and also showed that there were no statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the degree of practicing the principles of constructivist learning attributed to gender، level of experience، and educational level. The study recommended that science teachers should be encouraged to practice constructivist learning theory in science teaching
رقم ISN
7080
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN