عنوان الإطروحه
إدارة تجربة الحج المسيحي لزيادة الولاء للسياحة الأٌردنيَّة: شركات السياحة الأٌردنيَّة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-21
اسم الطالب
خلف مكحول خلف السرديه
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
حازم خالد شحادة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إِلى التعرف على أثر إدارة تجربة الحج المسيحي في ولاء العملاء لشركات السياحة الأٌردنيَّة، وتناولت الدراسة ثلاثة أبعاد لإدارة تجربة الحج المسيحي وهي جودة الخدمات، والسمعة، والتسويق الإلكتروني. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات السياحية الأٌردنيَّة المرخصة، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح بالعينة لدراسة المجتمع وتحليلة، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتم توزيع الاستبانة على السّائحين عن طريق السياحية الأٌردنيَّة المختصّة باستقطاب الحُجَّاج المسيحيين كزوار لمنطقة المغطس. وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (210) استبانة بطريقة عشوائية مقطعية وذلك في شهر تشرين الأول عام 2021، وتم استرداد (155) استبانة، وكان منها (134) استبانة فقط صالحة للتحليل الاحصائي. واستخدم الباحث عدة أساليب إحصائية منها الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط ومعادلة الانحدار المتعدد. توصَّلت هذه الدراسة إِلى نتائج عِدَّة، من أهمّها: وجود أثر لأبعاد إدارة تجربة الحج المسيحي على ولاء عملاء السياحة في الشركات ألأردنية مجتمعةً ومنفصلة. وقد خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات للشركات المبحوثة تتمثل بضرورة إعطاء أهمية أكبر لجودة الخدمات المقدمة في شركات السياحة الاردنية وذلك بسبب أثرها الأكبر على ولاء العميل، والعمل على تحسين سمعة الشركات السياحية الأردنية بهدف زيادة ولاء العميل، بالإضافة اإلى الإهتمام بالتسويق الالكتروني لشركات السياحة الأردنية وذلك لأثره الواضح على ولاء العميل.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of managing the Christian pilgrimage experience on customer loyalty to Jordanian tourism companies. The study population consisted of all Jordanian tourism companies, the researcher relied on the sample survey method for community study and analysis, and the questionnaire was used as a tool for data collection. The questionnaire was distributed to tourists by the Jordanian tourist agency, which specializes in attracting Christian pilgrims as visitors to the Baptism Area. The number of distributed questionnaires reached (210) questionnaires, and (155) questionnaires were retrieved, only (134) questionnaires were valid for statistical analysis. The researcher used several statistical methods, including descriptive methods, correlation coefficients and multiple regression equation. This study concluded several results, the most important of which are: There is an impact of the dimensions of customer experience management on the loyalty of tourism customers in Jordanian companies, collectively and separately. The study concluded with a number of recommendations for the surveyed companies, the Jordanian state institutions, and for future research in the light of its results
رقم ISN
7079
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN