عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمهارات الكتابة الجدلية الإقناعية في تدريس التعبير من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-03
اسم الطالب
خلود محمود سليمان ابو عويضه
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمهارات الكتابة الجدلية الإقناعية في تدريس التعبير من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدِّراسة من(82) معلمًا ومعلمة للغة العربية. وتكونت أداتها من (31) فقرة موزعة على أربعة مجالات؛ الأول: مجال أسس تدعيم الادعاء، وتكون من (9) فقرات، والثاني: مجال المسوغات الداعمة للفكرة، وتكون من (6) ققرة. والثالث: مجال تقويم الحجج بطريقة إقناعية، وتكون من (8) فقرات، والرابع: مجال الربط بين الأسس والمسوغات وتقويم الحجج، وتكون من (8) فقرات. وخلصت الدِّراسة إلى نتائج متعددة أبرزها: أنَّ درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمهارات الكتابة الجدلية الإقناعية في تدريس التعبير من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة. وبينت الدِّراسة أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة. وقدمت الدِّراسة العديد من التوصيات ذات الصلة من أهمها: إطلاع معلمي اللغة العربية على مهارات الكتابة الجدلية الإقناعية ومراعاتها في اختيار موضوعات التعبير الكتابي، وتضمن أدلة معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات تدريس التعبير الحديثة الخاصة بتدريس الموضوعات الجدلية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the the degree of functioning Arabic language teachers persuasive argumetative written skills in teaching compositions from their point of view .To achieve the purpose of the study, the survey analytical method was used. The sample of the study comprised 82 male and female Arabic Language Teachers. The study followed the descriptive survey method. The instrument of the study comprised 31 items distributed into 4 domains; the first, the basics of supporting claims which consisted of 8 items, the second; the assumptions supporting the idea that consisted of 6 domains, the third; evaluation of puzzles persuasively domain consisted of 8 items, the fourth; the domain of association between the Basics ,assumptions and puzzles evaluation of 8 items. The study revealed many results notably; the degree of functioning Arabic language teachers persuasive argumetative written skills in teaching compositions from their point of view was moderate . Also , there were statistically significant differences due to the qualification in favor of Bachelors' holders. As well as there were no statistically significant differences due to sex.Also there were no statistically significant differences due experience. The study proposed some recommendations ; Arabic Language Teachers should be aware of Writing persuasive Argumetative skills and taking it into consideration in selecting Arabic Written compositions and including the Arabic Language Teachers' guidelines of the new strategies of teaching modern compositions specified in Teaching Argumetative topics.
رقم ISN
7078
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN