عنوان الإطروحه
فاعليّة استخدام نموذج فراير في التّحصيل العلميّ وتنمية مهارات التفكير الناقد في مبحث الكيمياء لدى طلّاب الصّفّ العاشر الأساسيّ في الأردنّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-15
اسم الطالب
اسيد يوسف حسين خطايبه
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى استقصاء فاعليّة استخدام نموذج فراير في التّحصيل العلميّ وتنمية مهارات التّفكير النّاقد في مبحث الكيمياء لدى طلّاب الصّفّ العاشر الأساسيّ في الأردنّ تدريس وحدة "المركّبات والرّوابط الكيميائيّة" في مبحث الكيمياء المطوّر للصّفّ العاشر الأساسيّ باستخدام نموذج فراير على تحصيلهم العلميَ وتنمية مهارات التّفكير النّاقد لديهم مقارنة مع الطّريقة الاعتياديّة في تدريس مبحث الكيمياء المطوّر. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد المنهج شبه التّجريبيّ في هذه الدّراسة، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (50) طالبًا تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائيّ: مجموعة ضابطة، ويبلغ عدد الطّلّاب فيها (25) طالبًا، ومجموعة تجريبيّة، وبلغ عدد الطّلّاب فيها (25) طالبًا أيضًا من طلبة الصّفّ العاشر الأساسيّ للفصل الدّراسيّ الأول (2021/2022)، بحيث تمّ تدريس وحدة "المركّبات والرّوابط الكيميائيّة"، وفق نموذج فراير للمجموعة التّجريبيّة، وتدريس نفس المحتوى بالطّريقة الاعتياديّة للمجموعة الضّابطة. وكشفت النّتائج وجود فرق دالّ إحصائيًّا بين المتوسّطين الحسابيّين لدرجات طّلّاب المجموعتين في كلّ من الاختبار التّحصيليّ، واختبار مهارات التّفكير النّاقد، وكان الفرق لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي ضوء هذه النّتائج أوصت الدراسة معلميّ الكيمياء في المرحلة الأساسيّة في تدريس مبحث الكيمياء باستخدام نموذج فراير.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the teaching effect of the unit "Chemical Compounds and Bonds" in the tenth grade developed chemistry unit by applying "Frayer model" on their academic achievement and developing their critical thinking skills compared with the usual method of teaching the unit. To achieve this goal, the quasi-experimental approach was adopted in this study, the study sample consisted of (50) students and was randomly divided into two groups: a control group, with (25) students, and an experimental group also with (25) students, the sample was taken from two different tenth grade sections from Zimal high secondary school, Al-kourah district, Irbid Governorate ? Jordan, second semester (2021/2022). The unit ?Chemical Compounds and Bonds? was taught, as per the Frayer Model to the experimental group, the controlled group was taught content in the usual way. The results revealed that there was a statistical significant difference between the mean scores of the students of the two groups in both the achievement test and the critical thinking skills test, the difference was in favour of the experimental group. According to these results, the study recommended to chemistry teachers to teach the unit by using the Frayer model
رقم ISN
7077
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN