عنوان الإطروحه |
درجة تضمين كتاب الفيزياء للصف العاشر في الأردن المطور لعام 2020/2021 لمهارات القرن الحادي والعشرين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-03-15 |
اسم الطالب |
طارق زياد احمد ابوسليم
|
المشرف |
سليمان احمد مصطفى القادري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامه العليمات |
جهاد علي المومني |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى كشف عن درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الفيزياء للصف العاشر الاساسي المطور لعام 2020\2021 في الأردن، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحليل كتاب الفيزياء للصف العاشر في الأردن. تمثلت عينة الدراسـة في مجتمعها، فاشتملت على جميع موضـوعات محتوى كتاب الفيزياء للصـف العاشر الأساسي. وتم تطوير بطاقة تحليل تحتوى تضمنت مهارات القرن الحادي والعشـرين المقترح تضمينها من قبل الخبراء في كتاب الفيزياء للصف العاشر، وتكونت من (45) مؤشرا توزعت في ثلاث مجالات رئيسية للمهارات وهي : التعلم والابتكار، والثقافة الرقمية، والمهنة والحياة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الفيزياء للصف العاشر جاء بدرجة متوسطة، وقد حلت مهارات التعلم والابتكار في المرتبة الأولى بدرجة تضمين متوسطة بنسبة (51.37%)، وجاءت مهارات المهنة والحياة في المرتبة الثانية وبدرجة تضـمين متوسطة بنسبة (34.11%)، في حين حلت مهارات الثقافة الرقمية في المرتبة الأخيرة وبدرجة تضمين منخفضة بنسبة (14.52%). في ضـوء هذه النتائج أوصت الدراسـة بضرورة إعادة النظر بمحتوى كتاب الفيزياء للصف العاشر الأساسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ورفع درجة تضمين مهارات الثقافة الرقمية. |
الملخص بالانجليزي |
The purpose of this Study was to explore the inclusion of the 21st century Skills in the Content of Physics Textbook for Tenth Grad Developed for the Year 2020/2021 in Jordan. To achieve the aims of the study, analytical descriptive method (the technique of content analysis) was used. The sample of the study consisted of its population where including all topics in the content of the physics textbooks for the tenth grade in Jordan for the academic year 2020/2021. The instrument of the study was designed in light of the 21st century skills that proposed to be in the physics book for the tenth grade. The instrument contains three domains with (45) items was used: (Learning and Innovation), (Information, Media and Technology) and (Life and Career). The results of the study were: Degree of the inclusion of 21st century skills in the content of textbooks was ranked as medium, and learning and innovation skills were in the first place with a medium degree of inclusion (51.37 %), and profession and life skills came in the second place with a medium degree of inclusion at (34.11 %), while digital culture skills were in the last place, with at a low degree of inclusion (14.52 %). In light of these results, the study recommended the need to reconsider the content of the physics book for the tenth grade in the light of the skills of the twenty-first century and to raise the degree of inclusion of digital culture skills |
رقم ISN |
7073 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|