عنوان الإطروحه
درجة استخدام مهارات التفكير المنظومي لدى معلمات العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-07
اسم الطالب
روعه عبد الله عواد بني خالد
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
عدنان الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة استخدام مهارات التفكير المنظومي لدى معلمات العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة وتطبيقها على عينة متاحة بلغ حجمها (102) معلمة بعد التأكد من صدقها وثباتها, وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام مهارات التفكير المنظومي لدى معلمات العلوم للمرحلة الأساسية جاءت بدرجة متوسطة ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=?) في درجة استخدام مهارات التفكير المنظومي لدى عينة الدراسة تُعزى لمتغيري مستوى الخبرة ومستوى المؤهل العلمي الأطول, وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات العلوم على مهارات التفكير المنظومي، وتشجيعهن على توظيفها في أثناء تدريس العلوم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the degree of using systemic thinking skills among science teachers for the basic stage in Mafraq Directorate; To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used, and Aquestionnaire was developed and applied to an available sample of (102) famale teachers after verifying its validity and reliability.The results of the study showed that the degree of using systemic thinking skills among science teachers for the basic stage came at an moderate level, and The results of the study also showed that there were statistically significant differences at the level (? = 0.05) in the degree of using of systemic thinking skills among the study sample due to the variables of the level of experience and the level of the academic qualification.Where the differences came in favor of higre level of scientific qualification and along of experience level. The study recommended the necessity of training science teachers on systemic thinking skills, and encouraging them to employ them while teaching science
رقم ISN
7071
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN