عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء الدافعية نحو تعلُّم العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-02
اسم الطالب
اماني درزي خليف الفواعره
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
وليد حسين نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السادس الأساسي وتحديد مدى اختلافهن في اكتساب المفاهيم العلمية باختلاف دافعيتهن نحو تعلم العلوم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي واستخدمت أداتين وهما: اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم. وقد اختيرت عينة الدراسة المكونة من (34) طالبة قصدياً من مدرسة المنصورة الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية لمحافظة المفرق. وهن موزعات على شعبتين حُدِدتا بشكل عشوائي إلى مجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية المتشابهات وعدد طالباتها (17) طالبة والأخرى مجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية تكونت من (17) طالبة. حيث أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لدرجات اكتساب المفاهيم العلمية بين المجموعتين تُعزى لاستراتيجية التدريس (المتشابهات، والاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لدرجات اكتساب المفاهيم العلمية بين طالبات الصف السادس الأساسي تُعزى لمستوى الدافعية نحو تعلم العلوم (مرتفعة، منخفضة) ولصالح الطالبات ذوات الدافعية المرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل بين استراتيجية التدريس والدافعية نحو تعلم العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجية المتشابهات لأثرها في تنمية اكتساب المفاهيم العلمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the impact of using the analogical strategy in the acquisition of scientific concepts among elementary sixth grade female students and to determine how they are different in the acquisition of scientific concepts according to the difference in the motivation towards learning science. To achieving the study goals، the semi-experimental design was used. and two survey instrument was used: the conceptual acquisition test and motivation towards learning science scale. the study sample was chosen purposely from (34) female students from Al-Mansoura Elementary mixed school that affiliated to the directorate of education in North Western Badia in Mafreq، and there are distributed over two Sections determined randomly to an experimental group that have been studied by analogical strategy and was consisted of (17) female students، and control group that was studied by regular method and was consisted of (17) female students. The study results showed that there is a significant difference between the two mean score of acquisition of scientific concepts among the two groups attribute to the learning strategy (analogical، regular) ، in favor of experimental group. And showed that there a significant difference between the two mean score of acquisition of scientific concepts grades among the sixth grade students attribute to the motivation towards learning science (high، low) ، and favor to students with high motivation. And showed that there is no significant difference at the effect of the interaction between learning strategy and the motivation towards learning science on the scientific concepts. In the light of study results، it recommended the need of adoption of analogical strategy due to its effect on the development of acquisition of scientific concepts
رقم ISN
7067
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN