عنوان الإطروحه
مستوى رضا أولياء أمور الأطفال عن جودة إدارة الخدمات المقدمة من الحضانات في لواء ماركا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-06
اسم الطالب
رنا عبد الحميد صالح الرفايعة
المشرف
ريم محمد صايل الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
خالد مومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى رضا أولياء أمور الأطفال عن جودة إدارة الخدمات المقدمة من الحضانات في لواء ماركا. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الكمي من خلال توزيع استبانة الدراسة على عينة تكونت من (384) ولي أمر، وتكونت أداة الدراسة من 38 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي: درجة رضا أولياء الأمور عن الخدمات في الحضانة، ودرجة رضا أولياء الأمور عن الجانب التأهيلي للمربيات في الحضانة، ودرجة رضا أولياء الأمور عن المواصفات النموذجية بالحضانة. أظهرت النتائج أن مدى رضا أولياء الأمور عن جودة إدارة الخدمات المقدمة من الحضانات في لواء ماركا كان متوسطا على الدرجة الكلية لجميع المجالات. وقد أظهرت النتائج أن هناك وجود فروق دالة إحصائيًا عند (0.05??) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على الدرجة الكلية لمقياس مستوى الرضا عن إدارة جودة الخدمات المقدمة في الحضانات من وجهة نظر أولياء الأمور ?تعزى لنوع حضانة الطفل والمستوى الأكاديمي لولي الأمر، وأظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05??) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على الدرجة الكلية لمقياس مستوى الرضا عن إدارة جودة الخدمات المقدمة في الحضانات من وجهة نظر أولياء الأمور ??تعزى للحالة الاقتصادية، وللعمر، وكذلك الجنس. وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بأنه على الحضانات أن تبقى دوما على تواصل وثيق بأولياء الأمور، الاستفادة من هذه الدراسة من قبل كل من وزارة تنمية ماركا، والعاملين في لواء ماركا كأولياء امور أو اصحاب حضانات، وكما يمكن لقطاع الحكومي الاستفادة من مثل هذه الدراسات وذلك بالنظر إلى الفقرات الغير مرضية لأولياء الأمور، وكما توصي الدراسة بإجراء العديد من الدّراسات التجريبية وغيرها التي تعزز مستوى الخدمات وترفع من رضا اولياء الأمور تجاه الخدمات المقدمة من قبل الحضانات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of satisfaction of children's parents with the quality of management of services provided by nurseries in Marka district. The study adopted quantitative research design by distributing a questionnaire where the study sample consisted of (384) parents, and the study tool consisted of 38 items distributed over three factors as follows: the services provided by nurseries, qualifications of employees, the characeristics of nursriers. The results showed that the parents? satisfaction with the quality of management of services provided by nurseries in Marka district was moderate in general. The results also showed that there were statistically significant differences at (??0.05) between the mean estimates of the sample members on the total degree of the measurement of the level of satisfaction with the quality management of services provided in nurseries from the point of view of parents due to the type of nursery school a nd the academic level of the parents. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of statistical significance (? ?0.05) between the mean estimates of the sample members on the total degree of the measurement of the level of satisfaction with the quality management of services provided in nurseries from the parents' point of view due to economic status, age, as well as gender. Based on these results, the researcher recommended that nurseries should always stay in close contact with parents, benefiting from this study by both the Ministry of Development of Marka, and the employees of Marka District as parents or owners of nurseries, and the government sector can also benefit from such studies and that Given the unsatisfactory clauses of the parents, the study also recommends conducting several experimental and other studies that enhance the level of services and raise parents' satisfaction with the services provided by nurseries
رقم ISN
7057
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN