عنوان الإطروحه
اثر السياسات العامه الادارية في سلوك التنمر لدى العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-20
اسم الطالب
محمد شحادة ندى المصبح
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بلال خلف السكارنة
هايل فلاح مقداد السرحان
الكلية
كلية الاعمال
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر السياسات الادارية في التنمر الوظيفي لدى العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة المفرق، حيث وزع الاستبيان الذي صمم لغايات هذه الدراسة على هذه المؤسسات بواقع خمسة استبيانات لكل دائرة وتم استعادة 144 استبيانا صالحا لتحليل. واستخدمت الاختبارات الاحصائية مثل اختبار (t) وتحليل الانحدار المتعدد لاختبار الفرضيات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الاختلاف لتحليل البيانات. واظهرت النتائج ان تطبيق السياسات الادارية يتم بدرجة كبيرة حيث ان كل الابعاد المكونة لها وهي تسوية االخلافات، والانظمة والتشريعات، والهيكل التنظيمي، والثقافة التنظيمية، والحوافز والترقية، وتقييم الاداء الوظيفي، تنمية وتطوير الموارد البشرية. كما بينت ان عدد الذين تعرضوا الى التنمر من افراد العينة 44 مستجيبا اي ما يساوي30.6% بينما يبين من وقع عليهم التنمر الوظيفي عدد مرات التنمر 14 فردا. وان 8.3% من المتنمر عليهم تعرضوا للتنمر الوظيفي عدة مرات بالسنة الماضية. كما ان أكثر الأثر الناجم عن التنمر مواقع العمل كان قد تمثل بالاثر النفسي والاثر المعنوي، علما بان بعضهم تعرض لاكثر من نوع من انواع الضرر وان مستوى التنمر موجود بدرجة متوسطة. كما أظهرت الدراسة انه يوجد تاثير لابعاد تسوية الخلافات، والانظمة و التشريعات، والهيكل التنظيمي على التنمر الوظيفي كما ان المستوى الكلي للسياسات الادارية تؤثر سلبا على مستوى التنمر، في حين ان الانظمة و التشريعات، والهيكل التنظيمي يؤثر سلبا على مستوى التنمر وان من اهم اساليب التنمر السائدة هو يتعرض الموظفين لصراخ اثناء العمل غير المبرر من مرؤوسهم والمناداة بغير بالاسم او اللقب محبب ومراقبة تصرفات الاخرين بشكل ملفت للنظر ويتجنب المسؤولين الثناء على الموظفين عندما يستحقوا الثناء وتنقل مهام العمل من موظف لاخر دون استشارة من يقومون بها. واوصت الدراسة بضرورة العمل على الحد من عمليات التنمر الوظيفي على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة المفرق خاصة والدوائر الحكومية عامة لما له من آثار سلبية على العمل وعلى الخدمات التي تقدم الدوائر للمجتمع المحلي ويقترح لغايات تقليل وازالة التنمر الوظيفي عقد ورشات عمل ودورات تثقيفية لتعريف الموظفين والعاملين على اساليب التنمر وكيفية تجنبها.واجراء دراسات معقمة حول التنمر واسبابه وطرق التخلص منه والعوامل المؤثرة عليه في القطاع العام الحكومي في الاردن وعلى مستوى المؤسسات والوزارات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of administrative policies on job bullying among government department workers in Mafraq Governorate. Statistical tests such as t-test and multiple regression analysis were used to test the hypotheses, arithmetic means, standard deviations and coefficient of variation to analyze the data. The results showed that the application of administrative policies to a large extent, as all the dimensions that constitute them, which are settling disputes, regulations and legislation, organizational structure, organizational culture, incentives and promotion, job performance evaluation, development of human resources. It also showed that the number of those who were subjected to bullying among the sample members is 44 respondents, which is equal to 30.6%, while those who have been bullied show the number of bullying times that have been bullied, and the number of bullying is 14 individuals. And 8.3% of the bullies were subjected to occupational bullying several times in the past year. Also, the most common effects of bullying are the psychological impact and the moral impact, noting that some of them were subjected to more than one type of damage and that the level of bullying is moderately present. It also showed that there is an impact of the dimensions of conflict resolution, regulations, legislation, and the organizational structure on job bullying, and that the overall level of administrative policies negatively affect the level of bullying, while regulations, legislation, and organizational structure negatively affect the level of bullying and that one of the most important prevailing methods of bullying Employees are subjected to unjustified shouting from their subordinates during their work, calling without a name or title, and observing the actions of others in a striking manner. The study recommended the need to work to reduce occupational bullying operations against workers in government departments in the governorate of Al-Kafraq in particular, and government departments in general, because of its negative effects on work and on the services that departments provide to the local community. On the methods of bullying and how to avoid it. And conduct sterile studies on bullying, its causes, ways to get rid of it, and the factors affecting it in the government public sector in Jordan and at the level of institutions and ministries
رقم ISN
7055
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN