عنوان الإطروحه
The Effect of PLEASE Strategy on Fourth Grade EFL Students' Writing Skill and their Attitude toward it in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-04
اسم الطالب
هزار سميح عفنان القراله
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشع
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من أثر أستخدام استراتيجية PLEASE على المهارات الكتابية لطلبة اللغة الانجليزية كاللغة أجنبية للصف الرابع في الاردن. تكونت عينة الدراسة من 30 طالبة في الصف الخامس الأبتدائي في مدرسة أم حذيفة ألاساسية للبنات في مديرية لواء الجامعة في الفصل الدراسي الأول من العام 2021\2022 وقد تم توزيع الطلبة في شعبتين, اما الشعبة (أ) تكونت من 15 طالبة واختيرت كمجموعة تجريبية وتم تدريسها باستخدام استراتيجية PLEASE , أما الشعبة (ب) فقد اختيرت كمجموعة ضابطة وتم تدريسها بالطريقة العادية. وقد تم اخضاع المجموعتين من الطلبة الى اختبار قبلي لتقييم اثر الدراسة على تكافؤ الطالبات وتأثيرها على المهارات الكتابية في اللغة الانجليزية قبل اجراء التجربة. وبعد ثمانية اسابيع تم اخضاع الطالبات في كلتا المجموعتين الى نفس االختبار وسمي بالاختبار البعدي لقياس أثر الدراسة على المهارات الكتابية لدى الطالبات. وقد اخضعت الطالبات في المجموعة التجريبية الى ألاستبانة البعدية لقياس تطور دافعية الطالبات. أظهرت نتائج الدراسة ان المهارات الكتابية تطورت للمجموعتين ولكن المهارات الكتابية للمجموعة التجريبية تطورت اكثر من المجموعة الضابطة. وان طالبات المجموعة التجريبية تحسن كثيرا في المهارات الكتابية. وقد تبين أيضا أن المجموعة التجريبية كانت لديها دافعية كبيرة بسبب استخدام أستراتيجية PLEASE. وفقا لذلك, أوصت الباحثة هزار سميح القرالة بإستخدام هذه التقنية في المدارس لتأثيرها الإيجابي على عملية تعلم الطلاب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of PLEASE strategy on fourth-grade EFL students? writing skill and their attitude toward it in Jordan. The participant of the study consisted of 30 fourth grade students from Um Huthaifa School for girls in the north Amman. Directorate of Education, during the first semester of the academic year 2021/2022. The participant of the study were two groups: group (A) consisted of (15) students, which was assigned as an experimental group. They were taught by using the effect of PLEASE strategy. Group (B) consisted of (15) students; they were chosen as a control group, and they were taught by using regular instructions. Pre/post-test and questionnaire were administrated to assess the effect of PLEASE strategy on fourth grade EFL students? writing skill and their attitude toward it. Students in both groups sat to a pre-test at the beginning of the semester to determine their real productively level. After eight weeks, the same test was determined as a post-test to know their improvement. A questionnaire was administrated to the experimental group to measure the PLEASE strategy on their attitude. The results of the study showed that both groups improved their writing skill but the experimental group could improve their writing skill more than the control group. The experimental group students improved a lot in their writing skill. It also showed that the experimental group had high motivation due to using PLEASE strategy. Accordingly, using the effect of PLEASE strategy at schools was recommended for its positive effect on the students learning process
رقم ISN
7051
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN