عنوان الإطروحه |
أثر التسويق بالمحتوى الرقمي على تفاعل الزبائن: دراسة ميدانية على المشاريع الريادية في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-01-10 |
اسم الطالب |
عبد الله سالم احمد الشديفات
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي زكريا فرحان القرعان |
بدر عايد نمر القعيد |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة لقياس أثر التسويق بالمحتوى الرقمي بأبعاده (كفاية المعلومات، والملائمة، والتواصل، والموثوقية)على تفاعل الزبائن في المشاريع الريادية في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من المشاريع الريادية في الأردن؛ إذ تم اختيار (5) مشاريع ريادية وهي (السوق المفتوح، واوبر، وزاجل، وكريم، واكستنزيا)، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (100) من المدراء في مستوى الإدارة المتوسطة والإدارة العليا في المشاريع الريادية ومن ينوب عنهم، وتم اختيار وحدة المعاينة بطريقة المسح الشامل، حيث تم توزيع (130) استبانة، وتم استرداد (105) استبانة منها، وتم استبعاد (5) استبانة لعدم استكمال الإجابات فيها، وبذلك أصبح عدد الاستبانات الخاضعة للتحليل (100) استبانة شكلت ما نسبته (83.3%) من مجموع الاستبانات والموزعة، وكانت الاستبانة هي الاداة الرئيسة لجمع المعلومات المتعلقة بهذه الدراسة.
وبعد إجراء التحليل الاحصائي أظهرت النتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للتسويق بالمحتوى الرقمي على تفاعل الزبائن في المشروعات الريادية في الأردن.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة الاهتمام بتقديم معلومات كاملة وكافية تعكس واقع الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء من خلال استخدام التسويق الرقمي، وزيادة الاهتمام بدقة ومصداقية المعلومات والمواصفات الخاصة المنتجات والمنافع المتوقعة للزبون من خلال وسائل التسويق الرقمي.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to figure out the impact of the digital content marketing on the interaction of customers in the entrepreneurial projects in Jordan. The study population consisted of entrepreneurial projects in Jordan where five entrepreneurial projects were selected, namely (OpenSooq, Uber, Zajil, Careem, and Extensia). However, the study sample consisted of (100) entrepreneurial project managers and their representatives. The survey unit was selected through the complete consensus approach where (130) questionnaires were distributed , (105) questionnaires were retrieved and (5) questionnaires were excluded for the lack of answers. Thus, there were 100 questionnaires subject to analyze representing (83.3%) of the total number of questionnaires. The questionnaire was the main tool for collecting data related to this study.
After conducting the statistical analysis, the results of the study showed that there is a statistically significant effect at the significance level (??0.05) of digital content marketing on the interaction of customers in the pilot projects in Jordan.
Based on the results of the study, the researcher recommends the need to pay attention to providing complete and sufficient information that reflects the reality of services and products provided to customers through the digital marketing, and increasing the attention in the accuracy and credibility of information and specifications for the products and the expected benefits for the customer through the digital marketing means
|
رقم ISN |
7049 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|