عنوان الإطروحه
أثر إدارة المعرفة على الرضا الوظيفي في البنوك الإسلامية العاملة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-10
اسم الطالب
علاء الدين هشام محمد علي الشبول
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
نورس منهل نجيب النصيرات
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر إدارة المعرفة بأبعادها (خَلْق المعرفة، اكتساب المعرفة، مشاركة المعرفة، الاحتفاظ بالمعرفة) على الرضا الوظيفي بأبعاده (طبيعة العمل، التدريب والتطوير، الإجراءات والخدمات، المكافآت والحوافز) في البنوك الإسلامية العاملة في الأردن، وتم تصميم أنموذج الدراسة بناءًا على مراجعة بعض الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في البنوك الإسلامية العاملة في الأردن (البنك الإسلامي الأردني، البنك العربي الإسلامي، بنك الصفوة، بنك الراجحي)، وتم تصميم استبانة كأداة للدراسة، إذ تم توزيع (302) نسخة الكترونيًا عبر (Google Forms) حيث تم استرجاع (264) نسخة وهي عينة الدراسة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي لإجابات أفراد عينة الدراسة، أظهرت النتائج وجود أثر لجميع أبعاد إدارة المعرفة على الرضا الوظيفي في البنوك الإسلامية العاملة في الأردن، وعليه تم رفض الفرضية الرئيسية، وقبول الفرضية البديلة: يوجد أثر بين استخدام إدارة المعرفة والرضا الوظيفي للعاملين في البنوك الإسلامية الأردنية. وأوصت الدراسة بالاهتمام بإدارة المعرفة بشكل متوازن، سيما في جانب الثقافة المهنية والتنظيمية للعاملين، وإلى تطبيق اللامركزية في اتخاذ القرارات، ومواجهة المشكلات والتحديات التي يمكن أن يتعرض لها العاملون في البنوك.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of knowledge management in cluding: (knowledge creation, knowledge gain, knowledge sharing, knowledge keep) on job satisfaction in cluding: (work nature, training and development, Procedures and services, Rewards and incentives) in The Islamic banks operating at Jordan, The study model was designed based on a review of some previous studies related to the subject of the study. In order to achieve the objectives of the study has been used Descriptive analytical method The study population consisted of all employees of Islamic banks operating in Jordan (Jordan Islamic Bank, Arab Islamic Bank, Al Safwa Bank, Al Rajhi Bank), Aquestionnaire was designed as a tool for the study, as (302) copies were distributed electronically via (Google Forms), where (264) copies were retrieved, which is the study sample. In Islamic banks operating in Jordan, and accordingly, the main hypothesis was rejected, and the alternative hypothesis accepted: There is an effect between the use of knowledge management and job satisfaction for employees of Jordanian Islamic banks. The study recommended paying attention to knowledge management in a balanced manner, especially in the aspect of the professional and organizational culture of employees, and the application of decentralization in decision-making, and facing the problems and challenges that bank employees may face
رقم ISN
7046
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN