عنوان الإطروحه
أثر عناصر جودة الحياة الوظيفية على أداء موظفي مؤسسات القطاع الحكومي الاردني
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-13
اسم الطالب
ناديه حسين ارحيل الشرعه
المشرف
هايل فلاح مقداد السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
هشام علي شطناوي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر جودة الحياة الوظيفية على أداء موظفي المؤسسات الحكومية الأردنية من وجهة نظر موظفي الدوائر الحكومية في محافظة المفرق، وتم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، وبلغت عينة الدراسة (147) فردا من العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة المفرق والبالغ عددهم ( 220 ) موظفا يمثلون (32) دائرة حيث تم توزيع (160) استبانة استرد منها 155 واستبعد (8) استبانات لعدم اكتمال شروط تحليلها ، وتم اعداد استبانة مكونة من جزئين، الجزء الأول عن جودة الحياة الوظيفية، والجزء الثاني عن الأداء الوظيفي، وتوصلت نتائج الدراسة ان مستوى جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر الدوائر الحكومية في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة متوسطة، وان مستوى الأداء الوظيفي من وجهة نظر الدوائر الحكومية في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود أثر لكل من للتوازن بين الحياة والعمل و للأمان والاستقرار الوظيفي على أداء موظفي الدوائر الحكومية في محافظة المفرق، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من اتخاذ القرار، والتقدم المهني، و للظروف المادية للعمل على أداء موظفي الدوائر الحكومية في محافظة المفرق. وبناء على ذلك أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام برفع مستوى جودة الحياة الوظيفية في الدوائر الحكومية بمحافظة المفرق لما في ذلك من أثر كبير على إنتاجية العاملين وأدائهم الوظيفي، وضرورة تحسين ظروف العمل المادية، وذلك عن طريق توفير الإمكانيات المريحة للعمل وتوفير عناصر السلامة والصحة المهنية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of the quality of career life elements on the performance of the employees of Jordanian government institutions from the point of view of the employees of government departments in the Mafraq Governorate. The descriptive analytical method was used. The sample of the study was (147) individuals working in government departments in Mafraq Governorate, whose number is (220) employees, representing (32) departments, where (160) questionnaires were distributed, of which (155) were retrieved and (8) questionnaires were excluded because the conditions for their analysis were not complete. A two-part questionnaire was prepared, the first part is about quality of work life, and the second part is about job performance. The results of the study found that the level of job quality from the point of view of government departments in Mafraq governorate came to a medium degree, and that the level of job performance from the point of view of government departments in Mafraq governorate came to a medium degree, and the study concluded that there is no effect for each of the balance between life & work, security and job stability on the performance of government department employees in Mafraq Governorate. The study concluded that there is a statistically significant effect of decision-making, professional progress and work financial conditions on the performance of government department employees in Mafraq Governorate
رقم ISN
7042
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN