عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب الرياضيات المطور2019 للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوءمعايير TIMSS-2019
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-18
اسم الطالب
جورجينا محمود خالد الرواد
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
مأمون الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى إعداد قائمة بمعايير (TIMSS-2019) الواجب توافرها في محتوى كتاب الرياضيات المطور (2021) للصف الثامن الأساسي في الأردن. بالإضافة إلى التعرف إلى درجة تضمين معايير (TIMSS-2019) في كتاب الرياضيات المطور (2021) للصف الثامن الأساسي في الأردن. استخدم المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من محتوى كتاب الرياضيات المطور (2021) للصف الثامن الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من محتوى الجزء الأول من الكتاب. قامت الباحثة بتطوير أداة تحليل المحتوى في ضوء معايير (TIMSS-2019). أظهرت النتائج أن قائمة معايير (TIMSS-2019) الواجب توافرها في محتوى كتاب الرياضيات المطور (2021) للصف الثامن الأساسي تكونت من بعدين هما بعد المحتوى، وتناول ثلاثة معايير (الأعداد، الجبر، الهندسة)، وبعد العمليات المعرفية، وتناول ثلاثة معايير (المعرفة، التطبيق، الاستدلال)، حيث تضمن كل معيار مجموعة من الموضوعات، وكل موضوع مجموعة من الفقرات (المؤشرات). كما أظهرت النتائج فيما يتعلق ببُعد المحتوى أن معيار الأعداد جاء في المرتبة الأولى بنسبة (56.56%)، يليه معيار الجبر بالمرتبة الثانية بنسبة (28.04%)، وجاء معيار الهندسة في المرتبة الثالثة وبنسبة (15.40%). وأظهرت النتائج فيما يتعلق ببُعد العمليات أن معيار المعرفة جاء في المرتبة الأولى بنسبة (40.18%)، يليه معيار التطبيق بالمرتبة الثانية بنسبة (33.07%)، وجاء معيار الاستدلال في المرتبة الثالثة وبنسبة (26.75%). وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات وأهمها ضرورة أخذ نتائج هذه الدراسة وتوظيفها في تطوير كتب الرياضيات للارتقاء بمحتواها وفقًا لمعايير (TIMSS-2019).
الملخص بالانجليزي
This study aimed to prepare a list of (TIMSS-2019) standards that must be available in the content of developed (2021) Mathematics Textbook for the eighth grade in Jordan. Also, to identifying the degree of inclusion of (TIMSS-2019) standards in the developed Mathematics Textbook for the eighth grade in Jordan. In this study, descriptive analytical method was used. The study population consisted the content of developed Mathematics Textbook for the eighth grade in Jordan. The study sample consisted the content of the first part developed Mathematics Textbook for the eighth grade in Jordan. The researcher developed a content analysis tool in light of the standards (TIMSS-2019). The result showed that the list of TIMSS-2019 standards that must be available in the content of developed Mathematics Textbook for the eighth grade in Jordan included two domains: The Content domain which included (Numbers, Algebra, Geometry) and Cognitive domain which included (Knowledge, Applying, Reasoning), where each domain included a set of topics, and each topic included a set of paragraphs (indicators). According to Content domain, the results showed that the Numbers standerd was first with a percentage of (56.56%), followed by the Algebra standerd with a percentage of (28.04%), then the Geometry standerd with a percentage of (15.40%). Also, according to Cognitive domain the results showed that the knowledge standerd was first with a percentage of (40.18%), followed by the Applying standerd with a percentage of (33.07%), then the Reasoning standerd with a percentage of (26.75%). In light of the results, the study came out with a set of recommendations, the most important of which is the need to take the results of this study and use them in developing Mathematics Textbook to improve their content in accordance with (TIMSS-2019) standards
رقم ISN
7031
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN