عنوان الإطروحه |
درجة تضمين القضايا الدولية في كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-12-12 |
اسم الطالب |
مجدلين محمد عامر عبد الرحيم
|
المشرف |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ممدوح هايل عوده السرور |
صلاح ابراهيم صلاح هيلات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى بيان درجة تضمين القضايا الدولية في كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية في الأردن، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم تطوير قائمة لتحليل محتوى الكتب في ضوء القضايا الدولية، حيث تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين السابع والثامن الأساسيين، وتكونت أداة الدراسة من (57) فقرة موزعة على (4) مجالات رئيسية وهي (المجال الاجتماعي والشخصي، المجال الاقتصادي، المجال السياسي، والمجال البيئي).
وأظهرت النتائج أن القضايا الدولية الاجتماعية والشخصية التي يتضمنها كتاب الصف السابع الأساسي حصلت على المرتبة الأولى بتكرار(176) بنسبة مئوية (51.3%)، وجاءت بالمرتبة الثانية القضايا الدولية السياسية بتكرار(143) بنسبة مئوية (41.7%)، وجاءت بالمرتبة الثالثة القضايا الاقتصادية بتكرار(15) بنسبة مئوية (4.4%)، وأخيراً جاءت بالمرتبة الرابعة القضايا البيئية بتكرار(9) بنسبة مئوية (2.6%)، وبلغ تكرار القضايا الدولية ككل (343). كما وأظهرت النتائج أن القضايا الدولية الاجتماعية والشخصية التي يتضمنها كتاب الصف الثامن حصلت على المرتبة الأولى بتكرار (71) بنسبة مئوية (46.1%)، وجاءت بالمرتبة الثانية القضايا الدولية السياسية بتكرار (82) بنسبة مئوية (53.2%)، وجاءت بالمرتبة الثالثة القضايا الاقتصادية بتكرار واحد فقط بنسبة مئوية (0.6%)، وأخيراً جاءت بالمرتبة الرابعة القضايا البيئة بدون أي تكرار، وبلغ تكرار القضايا الدولية ككل (154). وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to figure out the degree of including the international issues in the National and Civic Education Textbooks at the Primary Stage in Jordan. To achieve this objective, the study adopted the content analysis approach where a list for developing the content analysis of books in international issues was prepared . The study sample consisted of the national and civic education textbooks for the seventh and eighth grades and the study tool consisted of (57) items distributed to (4) main areas: (the social and personal domain, the economic domain, the political domain, and the environmental domain).
The results showed that the social and personal international issues included in the seventh grade book were ranked first by a frequency of (176) and a percentage of (51.3%) followed by the international political issues in the second with a frequency of (143) and a percentage of (41.7%), the economic issues in the third place with a frequency of (15) and a percentage (4.4%), and finally, the environmental issues in the fourth place with a frequency of (9) and a percentage of (2.6%). The frequency of the international cases as a whole was (343). The results also showed that the international issues, social and personal, contained in the eighth grade book ranked first with a frequency of (71) and a percentage of (46.1%) followed by the international political issues in the second place with a frequency of (82) and a percentage of (53.2%), the economic issues in the third place with only one frequency and a percentage of (0.6%), and finally, the environmental issues in the fourth rank without any frequency. The frequency of the international issues as a whole was (154). In light of the results, the researcher presented a set of recommendations
|
رقم ISN |
7030 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|