عنوان الإطروحه
An Evaluation of the Authentic Aesthetic Aspects in the Prescribed English Language Textbooks for the Secondary Stage in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-16
اسم الطالب
غادة ماجد احمد الزويمل
المشرف
احمد موسى علي بطاينه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
سالم صالح الدعجة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
تعد الكتب المدرسية من الموارد المهمة في تعلم اللغة؛ لما تتضمنه من جوانب ثقافية؛ وبما توفره من معارف صحيحة، فهي من المكونات الأساسية في الفصول الدراسية؛ لما تقوم به من تسهيل للعمليتين التدريسية والتعليمية، حيثُ تعد الجوانب الجمالية جزءًا مهمًا من تعلم اللغة، لذلك جاء هذا البحث لتقويم الجوانب الجمالية الأصيلة في كتب اللغة الإنجليزية المقررة للمرحلة الثانوية في الأردن، إذ يعد بحثًا تحليليًا للمحتوى وجمع البيانات في كتب اللغة الإنجليزية المعتمدة من قِبل وزارة التربية والتعليم في الأردن (Action pack 11) وهو الكتاب المدرسي المعتمد في المدارس الحكومية, وقد تم اختيار العينات الهادفة وتحليلها , وقد توصلت الدراسة ان الجوانب الجمالية الاصيلة لم تقدم بشكل كامل في الكتب المدرسية المختارة , فقد تم تهميش تلك الجوانب واللغة التصويرية , لم تتضمن الالغاز والعروض التقديمية للفقرات , مما يخلق تحديات وصعوبات عند الطلاب. لهذا جاءت هذه الدراسة للوقوف على تلك الجوانب الجمالية الاصلية وتحليلها , لتكون معينا في فهم الكتب المقررة لتلك المرحلة , اضافه لمساعده المعلمين والمشرفين في الوقوف على تلك الجوانب, كما انها تساعد في اكتشاف تصميم الكتب المناسبة لمتعلمي اللغة الانجليزية .
الملخص بالانجليزي
Textbooks are an important resource in language learning; because of its cultural aspects With the correct knowledge it provides, it is one of the basic components in the classroom. Because it facilitates the teaching and learning processes, where aesthetic aspects are an important part of language learning, so this research came to evaluate the original aesthetic aspects in English language books for secondary school in Jordan, as it is considered an analytical research for content and data collection in English language books approved by the Ministry of Education in Jordan (action pack 11), which is the textbook approved in public schools. The purposeful samples were selected and analyzed. The study found that the original aesthetic aspects were not fully presented in the selected textbooks, as these aspects and the pictorial language were marginalized. It did not include puzzles and paragraph presentations, which creates challenges and difficulties for students. That?t is why this study came to find out and analyze those original aesthetic aspects , to be helpful in understanding the books prescribe for that stage , in addition to helping teachers and supervisors to identify theses aspects , and it also helps in discovering the design of suitable books for English language leaners
رقم ISN
7028
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN