عنوان الإطروحه
تقويم كتب الرياضيات المطورة لسنة (2020) للصفوف الأساسية العليا من وجهة نظر معلمي الرياضيات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-21
اسم الطالب
نرمين اكريم خلف خوالده
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات المطور لسنة (2020) للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في الأردن، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة) في ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطوير أداة مكونة من خمسة مجالات: (الشكل العام والإخراج الفني، الأهداف (النتاجات)، المحتوى الرياضي، أنشطة الكتاب، الأسئلة التقويمية), وقد ضمت هذه المجالات مجموعة من الفقرات، عددها (58) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وطبقت الأداة على عينة مكونة من (160) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الميسرة، وقد أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لتقويم كتب الرياضيات في الأردن قد جاءت بدرجة مرتفعة, ولجميع المجالات, حيث جاء في الرتبة الأولى مجال الشكل العام والإخراج الفني, وجاء في الرتبة الثانية مجال الأسئلة التقويمية, وجاء في الرتبة الثالثة مجال المحتوى الرياضي, وجاء في الرتبة الرابعة أنشطة الكتاب, وكما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية في درجة التقديرات التقويمية التي تعزي لمتغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة) على الأداة كلل على جميع المجالات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluation of developed mathematics textbooks for the year (2020) for the higher basic classes from the point of view of mathematics teachers in Jordan, and the effect of the variables (gender, qualification, and experience) on that. From five areas: (general form and artistic direction, goals (outcomes), sports content, book activities, evaluation questions), these areas included a set of paragraphs, numbering (58) paragraphs, and their validity and stability were verified, and the tool was applied to a sample sample. Out of (160) male and female teachers were chosen by the easy method, and the results showed that the estimates of the study sample members for evaluating mathematics books in Jordan came to a high degree, and for all fields, where the first rank came in the field of general form and artistic direction, and in the second rank came the field of evaluation questions And in the third rank came the field of sports content, and in the fourth rank came the activities of the book, and as the results showed that there were no statistically significant differences in the degree of evaluation estimates that were attributed to the variables: (gender, educational qualification, and experience) on the tool, tiredness on all levels. for domains
رقم ISN
7021
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN