عنوان الإطروحه
درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية مهارات التعبير الوظيفي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-07
اسم الطالب
عبدالله طايل سلامه الجبور
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
محمد علي خوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية مهارات التعبير الوظيفي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، واتبعت الدِّراسة منهج البحث الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدِّراسة من معلمي اللغة العربية ومعلماتها ويبلغ عددهم (90) معلمًا ومعلمة بواقع (46) معلمًا و(44) معلمة، وتم أيضًا إعداد أداة الدِّراسة وهي استبانة بمهارات التعبير الوظيفي تكونت من (34) فقرة تحقق الباحث من صدقها وثباتها، وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية لمهارات التعبير الوظيفي جاءت متوسطة في معظم الفقرات وفي الدرجة الكلية عدا (5) فقرات جاءت بتقدير مرتفعة، وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك فروقًا دالة احصائيًا لصالح حملة البكالوريوس بالنسبة لأثر متغير المؤهل العلمي، ولصالح الإناث بالنسبة لأثر متغير الجنس، ولصالح (10) سنوات فأقل بالنسبة لأثر متغير الخبرة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة توجيه معلمي اللغة العربية إلى الاهتمام أكثر بالتعبير الوظيفي، لتصبح درجة امتلاك طلبتهم المهارات أفضل.
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the degree in which the primary school students possess functional writing skills according to Arabic language teachers. The study was based on a descriptive survey. The study sample was a group of (90) male and female of Arabic language teachers, divided into two groups (46) male teachers and (44) female; in addition, the study tool was prepared as a questionnaire about the functional writing skills, consisted of (34) paragraphs that the researcher clarified its validity. The study concluded that the primary school students' functional writing skills were medium in most of the paragraphs, except (5) paragraphs that were highly rated. The results also showed that there are statistically significant differences in favour of the bachelor?s holders due to the educational qualification variable, in favour of the females due to the gender variable and in favour of (10) years or less due to the experience variable. According to the results mentioned, the study recommended that Arabic language teachers should take a high interest in the functional writing, so that students' skill acquisition would become better
رقم ISN
7020
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN