عنوان الإطروحه
علاج ظاهرة السلوك العدواني المدرسي في ضوء السنة النبوية : دراسة موضوعية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-04
اسم الطالب
محمد سيف الدين ابراهيم الشيشاني
المشرف
محمد مختار ضرار المفتي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد عيسى ابراهيم الشريفين
قصي اسماعيل ابراهيم ابوشريعة
محمود احمد يعقوب
الكلية
كلية الشريعة
القسم
أصول الدين
الملخص بالعربية
يعد موضوع السلوك العدواني لدى طلبة المدارس من المواضيع الملحة في زمننا الحاضر، وأصبح واقعًا ملموسًا في معظم دول العالم يشغل كافة العاملين في ميدان التربية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. جاءت هذه الدراسة لعلاج ظاهرة السلوك العدواني المدرسي في السنة النبوية من خلال استقراء مجموعة من الأحاديث ذات الصلة بالموضوع وتحليلها واستنباط الدلالات التي تساعد على علاج هذه الظاهرة،وضحت في دراستي مفهوم السلوك العدواني المدرسيّ والنظريات المفسرة له وآثار السلوك العدوانيّ المدرسيّ وأضراره،كما بينت مظاهر السلوك العدوانيّ المدرسيّ وموقف السنة النبوية من هذه المظاهر وظهر دور السنة النبوية واضحا في محاربة جميع مظاهر العدوان،كما تطرقت إلى أسباب السلوك العدواني ومعرفة السبب الرئيسي لهذه الظاهرة في وقتنا المعاصر ألا وهي الألعاب الألكترونية العنيفة،ثم بينت الاساليب العلاجية للسلوك العدواني المدرسي في ضوءالسنة النبوية المطهرة والذي تضمن العلاج الاوقائي والاعلاج الاجرائي،وجاءت أبرز نتائج البحث ان السنة النبوية نظرت إلى الروح البشرية على إنها روح مكرمة يحرم الاعتداء عليها بغير حق،وان للعقيدة الاسلامية دور كبير في ضبط سلوك الأفراد،وأهم ما ميز العلاج النبوي تركيزه على السلوك نفسه لا على صاحب السلوك.
الملخص بالانجليزي
The aggressive behavior among school students is one of the most urgent issues nowadays. It has become a reality in most countries of the world. It is also the concern of all the workers in the education field in particular and the society in general. This study aimed at treating the aggressive school behavior phenomenon in the Sunnah (Prophetic Traditional Practices) through examining and analyzing a set of related Hadiths and inferring semantics that assist to treat this phenomenon. The researcher divided the study into three chapters. The first chapter dealt with the concept, theories, impacts and damages of aggressive school behavior. The second chapter dealt with the aspects and reasons of the aggressive school behavior. The third chapter dealt with the prevention and treatment methods in the Holy Sunnah. The role of the Sunnah was evident in avoiding and preventing the aggression in all its forms and aspects. The Sunnah also has an integrated approach to develop solutions to the reasons and factors that assist the emergence of aggressive school behavior. The study also revealed that the treatment of this phenomenon in the Sunnah is either preventive or procedural
رقم ISN
702
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN