عنوان الإطروحه
درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف تدريس أدب الأطفال من وجهة نظر معلمي المرحلة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-11-21
اسم الطالب
علي عبد الله لفا البصيص
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسةُ إلى الكشف عن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف تدريس أدب الأطفال من وجهة نظر معلمي المرحلة في لواء الموقر/ عمَّان وفقًا لأثر متغيرات المؤهل العلمي، والجنس، والخبرة، وتكوّنت العينة من (80) معلمًا ومعلمة، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدِّراسة عبارة عن استبانة تكونت من (36) فقرةً موزعةً على ثلاثة مجالات: مجال الأهداف اللغوية، ومجال الأهداف التربوية، ومجال الأهداف الجمالية وأظهرت النتائج أن درجة المراعاة جاءت متوسطة في جميع المجالات وفي كل فقرة من فقرات الاستبانة وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذاتُ دلالة إحصائية في درجة المراعاة تُعزى لأثر متغيرات المؤهل العلمي، أو الجنس، أو الخبرة باستثناء مجال الأهداف اللغوية، فقد جاءت الفروق لصالح حملة البكالوريوس، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بمجموعة من التّوصيات والمقترحات من أهمها تعريف معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بأهداف تدريس أدب الأطفال في أدلة كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree to which Arabic language books for the first three grades take into account the objectives of teaching children's literature from the point of view of stage teachers in the Muwaqqar District / Amman according to the effect of the variables of academic qualification, gender, and experience. The sample consisted of (80) teachers, and the study followed the curriculum Descriptive survey, and the study tool consisted of a questionnaire consisting of (36) items divided into three areas: the field of linguistic goals, the field of educational goals, and the field of aesthetic goals. There are no statistically significant differences in the degree of consideration due to the effect of the variables of academic qualification, gender, or experience, with the exception of the field of language goals, the differences came in favor of the bachelor's holders, and in light of these results the study recommended a set of recommendations and proposals, the most important of which is the definition of teachers of the first three grades with the objectives of the study. Teaching children's literature in Arabic language book guides for the first three grades of the basic stage
رقم ISN
7016
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN