عنوان الإطروحه
تقويم كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الاساسية العليا في ضوء مهارات التفكير الابداعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-11-02
اسم الطالب
لارا عمر خلف الخوالدة
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
عبير الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأغراضها، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الثامن والتاسع الأساسي بجزأيه الأول والثاني، تكوّنت أداة الدراسة من بطاقة تحليل المحتوى والتي تم تطويرها من قبل الباحثة، والمكونة من ثلاثة مجالات وهي، مجال مهارة الطلاقة، مجال مهارة المرونة، مجال مهارة الأصالة، أشارت النتائج إلى أن مهارات التفكير الإبداعي للمجالات مجتمعة قد حصلت على مجموع تكرارات بلغ (591)، وأشارت النتائج إلى أن كتب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي قد حصلت على الدرجة الأولى بمجموع تكرارات بلغت(302)، بينما حصلت كتب التربية الوطنية والمدنية للصف التاسع الأساسي على الدرجة الثانية بمجموع تكرارات بلغت(289)، وقد حصلت مهارة الطلاقة على المرتبة الأولى بأعلى تكرارات، حيث بلغت(431)، وبنسبة مئوية(0.73)، وفي المرتبة الثانية جاء مجال مهارة المرونة حيث بلغ مجموع تكراراتها(89)، وبنسبة مئوية(0.15)، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال مهارة الأصالة حيث بلغ مجموع تكراراتها(71)، وبنسبة مئوية(0.12)، أوصت الدراسة بضرورة زيادة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الثامن والتاسع الأساسي بمهارات التفكير الإبداعي، وتحديداً التي حصلت على درجات متدنية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at evaluating civic and National education Textbooks for the upper basic stage in the light of creative thinking skills. The descriptive survey method was used to suit the nature and purposes of the study. The study community and its sample consisted of civic and National education Textbooks for the eighth and ninth grades in its first and second parts. The study tool consisted of an analysis card. The content, which was developed by the researcher, and consisting of three areas, namely, the fluency skill area, the flexibility skill area, and the originality skill area. The results indicated that the creative thinking skills of the combined domains obtained a total of (591) repetitions, and the results indicated that the national and civic education Textbooks for the eighth grade had obtained the first degree with a total number of repetitions of (302), while the Textbooks of national and civic education for the ninth grade obtained The basic skill ranked second with a total of (289) repetitions, and the fluency skill ranked first with the highest frequency, reaching (413), and with a percentage (0.73). (0.15), and in the third place came the field of originality skill, with a total of its recurrences (71), and a percentage of (0.12). The study recommended the necessity of increasing the inclusion of national and civic education books for the eighth and ninth grades with creative thinking skills, specifically those with low grades
رقم ISN
7013
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN