عنوان الإطروحه |
تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء مهارات التفكير الواقعي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-11-03 |
اسم الطالب |
عبدالله عبدالكريم عياده العظامات
|
المشرف |
اديب ذياب سلامه حمادنه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حمود محمد مرشد العليمات |
محمد فؤاد الحوامدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى درجة تضمين مهارات التفكير الواقعي في كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن من خلال تحليل محتواه. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بطاقة تحليل المحتوى، حيث تمّ تحديد قائمة مهارات التفكير الواقعي التي يتطلب تضمينها في الكتاب المستهدف، وقد اشتملت بطاقة التحليل على (18) مؤشرًا فرعيًا توزعت في خمسة مجالات (مهارات) رئيسة: المجال الأول: مهارة الترتيب، والمجال الثاني: مهارة التصنيف، والمجال الثالث: مهارة اكتشاف العلاقات، والمجال الرابع: مهارة التلخيص، والمجال الخامس: مهارت الاتجاهات.
وأظهرت النتائج أنَّ تكرار مهارات التفكير الواقعي كان (151) مرة، وجاءت وحصلت على المرتبة الأولى مهارة التلخيص بواقع أعلى تكرار (47) مرة وبنسبة مئوية (31.1%)، تلاها في المرتبة الثانية مهارة اكتشاف العلاقات بواقع تكرار (32) مرة وبنسبة مئوية (20.6%)، تلاها في المرتبة الثالثة مهارة الترتيب بواقع تكرار (31) مرة وبنسبة مئوية (20.6%)، تلاها في المرتبة الرابعة مهارة الاتجاهات بواقع تكرار (21) مرة ونسبة مئوية (13.9%)، ثم جاءت مهارة التصنيف في المرتبة الخامسة والأخيرة وبأقل تكرار (20) مرة وبنسبة مئوية (13.2%).
وفي ضوء نتائج الدِّراسة الحالية أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات، منها: ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية بتضمين كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي.
|
الملخص بالانجليزي |
The study analyzed the content of 8th , which realistic thinking skills are included in the Arabic language textbook in Jordan. To achieve the objectives of this study, the analytical descriptive approach was used using the content analysis card, where a list of realistic thinking skills that need to be included in the target book was determined. The analysis card included (18) sub-indicators distributed in five main (skills) areas: The first field: The skill of arrangement, the second domain: the skill of classification, the third domain: the skill of discovering relationships, the fourth domain: the skill of summarizing, and the fifth domain: the skills of directions.
The results showed that the recurrence of realistic thinking skills was (151) times, and all of them came at a low degree, and the summarization skill ranked first with the highest repetition (47) times and a percentage (31.1%), followed by the skill of discovering relationships with a recurrence of (32) in the second place. once and with a percentage (20.6%), followed in the third place by the skill of arrangement at a rate of recurrence (31) times and with a percentage (20.6%), followed in the fourth place by the skill of directions at a rate of recurrence (21) times and a percentage (13.9%), then came the skill of classification In the fifth and last place, with the least frequency (20) times, and with a percentage of (13.2%).
In light of the results of the current study, the researcher recommended a set of recommendations, including: The necessity for the Ministry of Education in the Hashemite Kingdom of Jordan to include the Arabic language book for the eighth grade, and other textbooks in the upper basic stage, realistic thinking skills
|
رقم ISN |
7008 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|