عنوان الإطروحه
درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمهارات القراءة التعبيرية في تدريس القراءة الجهرية من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-10-31
اسم الطالب
ولاء محمد صلاح كساسبه
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعَرف درجة توظيف معلمي اللغة العربية في محافظة إربد لمهارات القراءة التعبيرية في تدريس القراءة الجهرية من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدِّراسة جرى اختبار عينة تألفت من (100) معلم ومعلمة، بواقع (50) معلماً، و(50) معلمة من مدارس مديرية لواء الكورة. وجرى إعداد استبانة بمهارات القراءة التعبيرية تكونت من (35) فقرة، وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمهارات القراءة التعبيرية جاءت بدرجة مرتفعة لجميع المهارات، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة توظيف المهارات تعزى إلى النوع الاجتماعي، ولصالح المعلمين، في حين لم تكن هناك فروق دالة تعزى لأثر متغيري المؤهل العلمي والخبرة في التدريس. وفي ضوء النتائج توصلت الدِّراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the degree to which Arabic language teachers in Irbid governorate employ expressive reading skills in teaching oral reading from their point of view. Schools District Koura District. A questionnaire was prepared on expressive reading skills, consisting of (35) items, and the validity and reliability of the tool were verified. The study concluded that the degree of Arabic language teachers' employment of expressive reading skills was high for all skills, and the results also showed that there were statistically significant differences in the degree of skill employment due to gender, in favor of teachers, while there were no significant differences due to the effect of the educational qualification and experience variables. In teaching. In light of the results, the study reached a number of relevant recommendations
رقم ISN
7007
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN