عنوان الإطروحه
أثر الممارسات التسويقية على الأداء التسويقي لشركات الأدوية الأردنية في ضل جائحة كورونا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-20
اسم الطالب
احمد هشام نايل الزغول
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي زكريا فرحان القرعان
ممدوح طايع موسى زيادات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الممارسات التسويقية بأبعادها (التسويق بالعلاقات، وقواعد البيانات التسويقية، والتسويق التفاعلي، والتسويق الإلكتروني) على الأداء التسويقي لشركات الأدوية الأردنية في ظل جائحة كورونا كدراسة ميدانية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من مدراء التسويق العاملين في شركات الأدوية المسجلة لدى المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية في محافظة العاصمة عمان، وتشمل المستودعات وشركات التصنيع والتوزيع والوكلاء، والبالغ عددها (220) شركة، وتكونت عينة الدراسة من (173) فرداً من العاملين في إدارات التسويق في شركات الأدوية المسجلة لدى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات، واشتملت على مقياس الممارسات التسويقية وتكون من (36) فقرة ومقياس الأداء التسويقي وتكون من (20) فقرة. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار المتعدد والبسيط باستخدام برمجية (SPSS). توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للممارسات التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الأدوية الأردنية في ظل جائحة كورونا. وفي ضوء نتائج الدراسة هناك العديد من التوصيات منها: الاهتمام بممارسات التسويق الإلكتروني في شركات الأدوية لما لها من دور فاعل في تحسين الأداء التسويقي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of marketing practices (relationship marketing, marketing databases, interactive marketing, and electronic marketing) on marketing performance of Jordanian pharmaceutical companies in light of the Corona pandemic as a field study. The study relied on the analytical descriptive approach, and the study population consisted of marketing managers working in pharmaceutical companies registered with the Jordanian Food and Drug General Organization in Amman, and includes warehouses, manufacturing and distribution companies, and agents, whose number is (220) companies, and the study sample consisted of (173) individuals of marketing managers working in pharmaceutical companies registered with the Jordanian Food and Drug General Organization. A questionnaire was used to collect data, and it included a marketing practices scale, consisting of (36) items, and a marketing performance scale, consisting of (20) items. Statistical methods were used, including arithmetic means scores, standard deviations, and simple and multiple regression analysis using (SPSS) software. The results of the study found that there is a statistically significant impact of marketing practices on marketing performance of Jordanian pharmaceutical companies in light of the Corona pandemic. In light of the study results, there are many recommendations, including: Paying attention to electronic marketing practices in pharmaceutical companies because of their effective role in improving marketing performance
رقم ISN
7000
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN