عنوان الإطروحه
أثر التسويق التفاعلي على قرار الشراء من خلال الوعي بالعلامة التجارية: دراسة ميدانية على متاجر الأثاث في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-20
اسم الطالب
هبه علي جبر الزعبي
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
ممدوح طايع الزيادات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة "أثر التسويق التفاعلي بأبعاده (الثقة، الالتزام، التفاعل، التواصل، التعامل مع الشكاوي) على قرار الشراء من خلال الوعي بالعلامة التجارية: دراسة ميدانية على متاجر الأثاث في الأردن وبشكل حصري على المتاجر المتواجدة في بعض مدنها (إربد، الزرقاء، عمان)، وهي: (آيكيا، مفروشات شهوان، ميداس، سوفت هاوس، هوم سنتر). ومن أجل اختبار فرضيات هذه الدراسة تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان وزع إلكترونيا على الأفراد الموجودين في المجموعات والمنتديات المهتمين بمتاجر الأثاث وخاصةً المتاجر المذكورة سابقاً، وقد تم اختيار عينة ملائمة من المستهلكين المتعاملين مع هذه المتاجر، حيث تم جمع (408) استبانة صالحة للتحليل، واعْتُمِد في عملية التحليل استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للتسويق التفاعلي على قرار الشراء من خلال الوعي بالعلامة التجارية لدى متاجر الأثاث في الأردن". ونتيجة لذلك أوصت الباحثة بعدم السعي إلى البحث ومعرفة أثر التسويق التفاعلي على قرار الشراء من خلال الوعي بالعلامة التجارية بل من خلال وسيط آخر قد يكون أثر للتسويق التفاعلي على قرار الشراء من خلاله؛ وبالتالي ربما تكون هناك أهميةٌ علميةٌ وعمليةٌ أكبر يستفيد منها كل من الباحثين ومجتمع الدراسة؛ لأنه ربما يكون التسويق التفاعلي والوعي بالعلامة التجارية وجهين لعملة واحدة، لذلك لا أهمية لوجود هذا المتغير كمتغير وسيط وهذا ضمن حدود معرفة الباحثة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know "the impact of interactive marketing in its dimensions (trust, commitment, interaction, communication, dealing with complaints) on the purchase decision through brand awareness: a field study on furniture stores in Jordan and exclusively on stores located in some of its cities (Irbid, Zarqa, Amman), namely: (IKEA, Shahwan Furniture, Midas, Soft House, Home Center) In order to test the hypotheses of this study, primary data was collected through a questionnaire distributed electronically to individuals in groups and forums interested in furniture stores, especially the aforementioned stores. A suitable sample was chosen from the consumers dealing with these stores, where (408) valid questionnaires were collected for analysis, and the statistical analysis program (SPSS) was adopted in the analysis process. The results showed no impact of interactive marketing on the purchase decision through brand awareness. At furniture stores in Jordan. "As a result, the researcher recommended not to seek research and to know the impact of interactive marketing on the purchase decision through brand awareness, but through another medium that interactive marketing may have an impact on the purchase decision through it. Consequently, there may be greater scientific and practical importance that benefits both researchers and the study community. Because interactive marketing and brand awareness may be two sides of the same coin, so the presence of this variable as an intermediate variable is not important, and this is within the limits of the researcher's knowledge
رقم ISN
6990
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN