عنوان الإطروحه
درجة تضمين قيم تزكية النفس في مبحث التربية الاسلامية للصف التاسع الاساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-24
اسم الطالب
نسيبه حسين سليم رمضان
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
خالد محمد السعودي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة تضمين قيم تزكية النفس في مبحث التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في الأردن من خلال تحليل محتواها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بإعداد بطاقة تحليل محتوى كأداة للدراسة، تضمنت قائمة بقيم تزكية النفس وقد تألفت من (30) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من مبحث التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في الأردن، وأظهرت النتائج أن مبحث التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في الأردن تضمن (340) تكرارٍ لقيم تزكية النفس، وجاءت قيمة حسن الخلق لدى الفرد المسلم في المرتبة الأولى بتكرار قدره (37)، وجاءت قيمة أنشطة لا صفية تدعو إلى سماع محاضرات لتزكية النفس من العلماء بالمرتبة الأخيرة دون تكرار. في ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات منها: ضرورة اهتمام مؤلفي منهاج التربية الإسلامية بقيم تزكية النفس التي جاءت بنسب متدنية أو التي لم يتم توافرها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing the degree of inclusion of self-purification values of the basic ninth-grade Islamic education textbook in Jordan, through analyzing its content. The descriptive approach was used. As a tool of the study, a content analysis card was developed, which represented a list of the self-purification values consisted of (30) items. The study sample consisted of the topics of Islamic Education textbook for the basic ninth grade in Jordan as a purposeful sample. The results of the study showed that the ninth grade Islamic education textbook in Jordan included (340) repetitions of the values of self-purification; and the value of good ethic of the Muslim ranked first with a repetition of (37). It showed also that, the value of the extracurricular activities based on listening to Muslim scholars lectures of self-purification came in the last rank with a repetition of (0). In light of the results, the researcher made some recommendations; including the necessity for the authors of the Islamic education textbooks to pay attention to the values of self-purification that were ranked low or unavailable
رقم ISN
6989
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN