عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير التأملي في مدارس البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-28
اسم الطالب
زهور مناحي عيد فرحان
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة معرفة درجة ممارسة معلمي اللغة العربية والدِّراسات الاجتماعية لمهارات التفكير التأملي في مدارس البادية الشمالية الغربية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وكانت أداتها عبارة عن بطاقة ملاحظة تكونت من(18) فقرة، تأكدت الباحثة من صدقها وثباتها. وبلغت عينتها (74) معلم ومعلمة ممن يدرسون اللغة العربية والدِّراسات الاجتماعية. وبينت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة ممارسة أفراد الدِّراسة لمهارات التفكير التأملي جاءت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق في درجة ممارسة أفراد الدِّراسة لمهارات التفكير التأملي تعزى لمتغيراتها الثلاثة وهي الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الدِّراسة قدمت عدة توصيات ومنها: تعزيز ممارسات المعلمين لمهارات التفكير التأملي خاصة، ومهارات التفكير الأخرى عامة، وذلك بعقد الدورات التدريبية بهذا الخصوص، واطلاع المعلمين على أنماط التفكير المختلفة،وكيفية تعزيزها لدى الطلبة بتضمين هذه الأنماط في دليل المعلم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the degree to which Arabic language and social studies teachers practice the skills of reflective thinking in the schools of the northwestern Badia. The researcher used the descriptive approach. Her instrument was a note card consisting of (18) paragraphs, which the researcher made sure of its validity and reliability. Her sample reached (74) male and female teachers who study Arabic language and social studies. The results of the study showed that the degree to which the members of the study practiced the reflective thinking skills was moderate, and the results also showed that there were no differences in the degree of the study members' practice of reflective thinking skills due to its three variables, which are gender, educational qualification, and experience. In light of the findings of the study, several recommendations were made, including: Enhancing teachers 'practices for reflective thinking skills in particular, and other thinking skills in general, by holding training courses in this regard, and educating teachers on different thinking styles and how to enhance them among students by including these patterns in the teacher's guide
رقم ISN
6982
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN