عنوان الإطروحه
أثر استخدام الأنظمة الالكترونية في الإبداع الإداري في الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-20
اسم الطالب
جراح عبدالرزاق علي العراده
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
اكثم عبد المجيد الصرايرة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام الأنظمة الالكترونية بأبعاده (توظيف الأعمال الإلكترونية بدل الورقية، توظيف وسائل الاتصال الحديثة، تحقيق مبدأ الإدارة بالزمن المفتوح) في الإبداع الإداري في الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في الجامعات الكويتية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة تكونت من (216) فردا وزعت على مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة واستخدمت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات واختبار الفرضيات وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?<0.05) لاستخدام توظيف الأعمال الإلكترونية بدل الورقية. في الإبداع الإداري في الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين. ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?<0.05) لاستخدام توظيف وسائل الاتصال الحديثة في الإبداع الإداري في الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين. ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?<0.05) لاستخدام تحقيق مبدأ الإدارة بالزمن المفتوح في الإبداع الإداري في الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام الجامعات الكويتية بالتعلم المنظمي لملاءمته من أجل تأسيس الإجراءات المعيارية لتنفيذ العمليات اليومية في ظل الظروف المعقدة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the The Impact of using Electronic Systems on Administrative Innovation in Kuwaiti Universities from the View Point of Faculty Members and Administrator Staff. The descriptive and analytical approach was used through a sample of (216) individuals who submitted the questionnaire to collect the study data and after conducting the statistical analysis the study reached the following results: There is a statistically significant effect at the level of statistical significance (?<0.05) for the use of employing electronic work instead of paper. On administrative creativity in Kuwaiti universities from the point of view of faculty and administrators. There is a statistically significant effect at the level of statistical significance (?<0.05) for the use of employing modern means of communication in administrative creativity in Kuwaiti universities from the viewpoint of faculty and administrators. There is a statistically significant effect at the level of statistical significance (?<0.05) for the use of achieving the principle of open time management in administrative creativity in Kuwaiti universities from the viewpoint of faculty and administrators. The study recommended the necessity of increasing Kuwaiti universities' interest in structured learning to suit it in order to establish standard procedures for carrying out daily operations under complex conditions
رقم ISN
6973
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN