عنوان الإطروحه
القيم الثقافية وأثرها على القيادة التحويلية في البنوك التجارية الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-31
اسم الطالب
محمد فؤاد محمد القضاه
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
يحيى سليم بني ملحم
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم الثقافية بأبعادها (القيم التنظيمية، القيم الشخصية) وأثرها على القيادة التحويلية في البنوك التجارية الأردنية، تم جمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة من جميع مسؤولي الفروع في قطاع البنوك التجارية الأردنية والبالغ عددها (13) بنك، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة الممثلة (مدير، مساعد مدير، مسؤول خدمة العملاء) والمكونة من (135) مسؤول، واعتمد الباحث العينة الميسرة لجميع المسؤولين، والمنهج الوصفي التحليلي، واستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) بهدف معالجة الاختبارات الإحصائية لـ (124) إستبانة صالحة المتمثلة بالانحدار الخطي البسيط والمتعدد، لتحقيق أهداف الدراسة، تعتبر أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك أثر إيجابي (مرتفع) للقيم الثقافية بأبعادها (القيم التنظيمية، القيم الشخصية) على القيادة التحويلية في البنوك التجارية الأردنية، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة قيام إدارة البنوك التجارية الأردنية بإتاحة فرص الإبداع للإداريين لتشجيعهم على تقديم أفكار مستحدثة بالعمل، وأن توفر الإدارة فرصاً حقيقية لتطوير المستقبل الوظيفي، والعمل على إزالة العوائق أمام الأفكار الإبداعية النوعية، وتعزيز ثقافة العمل كفرق من خلال القيام ببناء اتصال مفتوح وفعال، والتأكيد على زيادة الثقة بكفاءة المرؤوسين، والسماح بمشاركتهم في أعمال مختلفة وكذلك بين كافة الإداريين.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify cultural values with their dimensions (organizational values, personal values) and their impact on transformational leadership in Jordanian commercial banks. Distributing the questionnaire to the representative study sample (director, assistant manager, customer service official) consisting of (135) officials. The researcher adopted the easy sample for all officials, and the descriptive analytical approach, and used the statistical analysis program (SPSS) to process the statistical tests for (124) questionnaires. It is valid represented by simple and multiple linear regression, to achieve the objectives of the study. The most important findings of the study through any statistical tools that indicated these results are that there is a positive impact (high) of cultural values with their dimensions (organizational values, personal values) on transformational leadership in banks. The study concluded that the management of Jordanian commercial banks should provide innovation opportunities for administrators to encourage them to present innovative ideas at work, and that the administration should provide real opportunities to develop Work to remove barriers to quality creative ideas, enhance the culture of working as teams by building open and effective communication, and emphasize increasing confidence in the competence of subordinates, and allowing their participation in different work as well as among all managers
رقم ISN
6961
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN