عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم عن بعد من وجهة نظرهم ووجهة نظر مدراء المدارس في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-27
اسم الطالب
حنين محمد عواد العيسى
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
عبير محمد الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم عن بعد من وجهة نظرهم ووجهة نظر مدراء المدارس في قصبة المفرق، والتعرف إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) تعزى لمتغيرات المسمى الوظيفي، والجنس، والخبرة، المؤهل العلمي، تم استخدم المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت الأداة من استبانتين، الأولى موجهه لمعلمي المرحلة المتوسطة، والثانية موجهه لمدراء المدارس، ومكونة من(3) مجالات، و(24) فقرة، وتكونت العينة من(43) معلماً و(27) مديراً في قصبة المفرق، أشارت النتائج إلى أن درجة درجة امتلاك معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات التعلم عن بعد من وجهة نظرهم ووجهة نظر مدراء المدارس قد جاء بالدرجة المتوسطة، وكان ترتيب المجالات على التوالي، مهارات التعلم الرقمي، مهارات استخدام البرامج التطبيقية لتكنولوجيا المعلومات، مهارات تصميم البرمجيات التعليمية، وأشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) تعزى لمتغيرات المسمى الوظيفي، والجنس، والخبرة، المؤهل العلمي
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which middle school teachers possess distance learning skills from their point of view and that of school principals in Mafraq district, and to identify the presence of statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the variables of job title, gender, experience, and educational qualification. The descriptive approach was used, and the questionnaire was used as a tool for the study, and the tool consisted of two questionnaires, the first was directed to middle school teachers, and the second was directed to school principals, and it consisted of (3) domains and (24) items, and the sample consisted of (43) teachers and (27) as a principal in Mafraq Kasbah, the results indicated that the degree to which intermediate school teachers possess distance learning skills from their point of view and that of school principals came in the medium degree, and the order of the fields, respectively, was digital learning skills, skills of using applied programs for information technology, skills The design of educational software, and the results also indicated that there were no statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) due to the variables of job title, gender, experience, and educational qualification
رقم ISN
6959
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN