عنوان الإطروحه
تقويم كتب التربية الوطنية و المدنية للمرحلة الاساسية في ضوء المسوولية الاجتماعية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-26
اسم الطالب
نانسي عقله محمد الرواشده
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هادي محمد الطوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية لمفاهيم المسؤولية الاجتماعية من خلال تحليل محتواها، ولتحقيق ذلك استخدمت هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم تطوير أداة تحليل محتوى في ضوء مسؤولية الاجتماعية، حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب التربية الوطنية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي والمعد من قبل وزارة التربية والتعليم الاردنية للعام الدراسي 2020 - 2021 وعددها (3) كتب بواقع جزأين لكل كتاب. وأظهرت نتائج الدراسة وجود اختلاف في النسب المئوية لمفاهيم المسؤولية الشخصية (الذاتية) في كتب التربية الوطنية للصف الثامن، ووجود اختلاف في النسب المئوية لمفاهيم المسؤولية الجماعية في كتب التربية الوطنية، للصف العاشر، فضلا عن وجود اختلاف في النسب المئوية لمفاهيم المسؤولية الوطنية في كتب التربية الوطنية، كانت للصف التاسع. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة ضرورة وضع سياسة واضحة للمؤسسة التربوية تعمل بموجبها على ممارسة المسؤولية الاجتماعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to indicate the degree of the inclusion of the social responsibility concepts in the national and civil education books through analyzing their content. Where a content analysis tool was developed in the light of social responsibility To achieve this, the study used the content analysis approach where the study population and sample consisted of the national education books for the eighth, ninth and tenth grades that are prepared by the Jordanian Ministry of Education for the academic year 2020-2021 by (3) books with two parts for each one. The conclusions indicated a difference in the percents of the (subjective) personal responsibility concepts in the national education books for the eighth grade, a difference in the percentages of the collective responsibility concepts in the national education books for the tenth grade, and a difference in the percentages of the national responsibility concepts in the national education books for the ninth grade. In the light of this conclusion, the study recommends the need for preparing a clear policy for the educational institution through which it can practice the social responsibility
رقم ISN
6957
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN