عنوان الإطروحه
أثر تدريب المعلمين العاملين في قطاع التعليم الرسمي على جودة التعليم في الطوارئ من وجهة نظر مديري المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-29
اسم الطالب
خوله محمد منيزل المنيزل
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
علاء احمد حراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر تدريب المعلمين العاملين في قطاع التعليم الرسمي على جودة التعليم في الطوارئ من وجهة نظر مديري المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن، تكونت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن والبالغ عددهم (51) مبحوثاً، من خلال المسح الشامل، بحيث تم تطوير ومن ثم تصميم إستبانة، وتوزيعها عليهم، وقد تم إسترداد (50) إستبانة، بحيث بلغ عدد الإستبانات التي تم تحليلها (50) شكلت ما نسبتة (98%) من إجمالي الإستبانات الموزعة، وقد تم تحليل الإستبانة بأستخدام مجموعة بأستخدام مجموعة من الإختبارات الأحصائية. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من تدريبات الإدارة الصفية وتدريبات إستراتيجيات التقويم على درجة جودة التعليم في الطوارئ، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتدريبات إستراتيجيات التدريس على جودة التعليم في الطوارئ من وجهة نظر مديري المدارس، كذلك أظهرت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية بين درجة جودة التعليم في الطوارئ ومستوى تدريب المعلمين. أظهرت الدراسة إرتفاع في جودة التعليم في الطوارئ في مخيم مريجب الفهود بالمقابل كانت النسبة الأدنى لمخيم الأزرق. أظهرت الدراسة إلى أن التدريبات ساعدت المدراء في تحديد اوجه الضعف والقوة في أداء المعليمن، أظهرت أيضاً أن مدى مراعاة أهداف البرامج التدريبية لخصوصية التعليم في الطوارئ بدرجة متوسطة والأدنى في مجال جودة التعليم. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير الخطط التدريبية وإعادة تصميم البرامج التدريبية المختصة بالمعايير الدنيا للتعليم في الطوارئ، زيادة الدعم المادي للبرامج التدريبية وتكثيفها في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of providing training courses for all teachers in the humanitarian sector especially in the emergency response situation on the quality of Education from the principals' viewpoint in the formal schools inside the Syrian Refugees camps. The study sample consisted of all 51 school principals in the Syrian refugee camps in Jordan, through the comprehensive survey, so that a questionnaire was developed, designed, and distributed to them, (50)Questionnaires were retrieved, so that the number of analyzed questionnaires constituted a percentage of (98%) of the total distributed questionnaires. The questionnaire was analyzed by using a set of statistical tests. The results of the study showed the presence of a statistically significant effect for each of the classroom management training and evaluation strategies training on the quality of education in emergencies, and the absence of a statistically significant effect of the teaching strategies training on the quality of education in emergencies from the viewpoint of school principals, also the study showed a relationship Correlation between the quality of education in emergencies and the level of teacher training. The study showed an increase in the quality of education in the emergency response in Marijab Al-Fahud camp, in contrast, the lowest percentage of Azraq camp. The study recommended the necessity of developing training plans, and re-designing training programs specialized in the minimum standards for education in emergencies, increasing financial support and intensifying training programs in Syrian refugee camps in Jordan
رقم ISN
6948
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN