عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس عمان الثانية للقيادة الخادمة وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى العاملين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-23
اسم الطالب
سناء جميل سالم أبو يوسف
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس عمان الثانية للقيادة الخادمة وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي للعاملين، ومعرفة تأثير متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في ذلك. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانة تضم (60) فقرة موزعة على القيادة الخادمة ومجالاتها (الإيثار، التمكين، المحبة، التواضع ) والاستغراق الوظيفي. وتكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وجاء مستوى الاستغراق الوظيفي لدى العاملين بدرجة متوسطة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الخادمة تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة على الأداة ككل، وفي جميع المجالات، وبيَنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة ممارسة معلمي المدارس للاستغراق الوظيفي تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تطبيق مديري المدارس للقيادة الخادمة ومستوى الاستغراق الوظيفي لدى العاملين. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها العمل على عقد برامج تدريبية لمديري المدارس تزودهم بالمهارات والخبرات اللازمة لقيادة مدارسهم وتوسيع إدراك العاملين حول أهمية كل من القيادة الخادمة والاستغراق الوظيفي عبر الاجتماعات والدورات التدريبية .
الملخص بالانجليزي
The study is aimed to investigate the degree of practicing servant leadership by Second Amman schools principals and its relationship to Job engagement of employees, and the impact of the variables of gender, educational qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (300) male and female teachers who were chosen by simple random sampling technique. The descriptive approach was used in this study. After its reliability and validity had been verified, a questionnaire consisting of (60) items distributed to four dimensions servant leadership, namely, (altruism, empowerment, affection and humility) and Job engagement was used as the research instrument for collecting data. The study revealed the following results: 1)The degree of practicing servant leadership by Second Amman schools principals from teachers point of view was moderate. 2) The level of Job engagement among employees was moderate. 3) There were no statistically significant differences in the participants responses on the degree of practicing servant leadership by Second Amman schools principals and on Job engagement of employees due to impact of gender, educational qualification, and years of experience. 4) There was a positive correlation between practicing servant leadership by school principals and the level of Job engagement of employees
رقم ISN
6946
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN