عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام استراتيجية قراءة الصورة في التربية الفنية في اكتساب مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-25
اسم الطالب
امنيه يوسف عثمان عثمان
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
وصال هاني العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية قراءة الصورة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، واستخدم المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي ? بعدي، وتم تطوير اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي عن الصورة، وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة قصدية مكونة من (64) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في احدى مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى في الأردن، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020، حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=?) بين المجموعتين التجريبة والضابطة في جميع مجالات الاختبار وفي الدرجة الكلية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية يعزى إلى استراتيجية قراءة الصورة، وبلغ حجم الأثر لها ما نسبته (71.8%)، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=?) يعزى إلى مستوى التحصيل الدراسي في جميع مجالات الاختبار وفي الدرجة الكلية في القياس البعدي وجاءت الفروق لصالح التحصيل المرتفع، في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب كلاً من معلمي التربية الفنية واللغة العربية لاستخدام استراتيجية قراءة الصورة في التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study Aimed to identify the effectivenss of using Image Reading in developing written expression skills for fifth grade students and used the quasi- groups experimental approach to achieve the goals by designing the experimental and control with a pre-post test, and the test was developed to measure the skills of written expression about the image, and after it is believed And its stability, it was applied on an intentional sample consisting of (64) female students from the fifth grade at the Directorate of Education for the Al-Zarqa region in Jordan during the second semester of the academic year 2019/2020, where the results of the study are statistically significant differences ? (? =0.05) between the Experimental group and Control group applications in all areas of the test and in the overall degree of the post-test for the experimental group due to the Image Reading strategy, as well as the size of the impact has a rate of (71.8%), and the results also ensure that there are statistically significant differences (? =0.05) attributed to the level of academic achievement in all areas of the test and the overall degree in post-measurement and the differences came in favor of high achievement. In light of these results, the research recommended training both teachers of art education and Arabic language the strategy of Image reading in teaching
رقم ISN
6945
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN