عنوان الإطروحه
معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا والحلول المقترحة للتغلب عليها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-27
اسم الطالب
شروق جمال مصطفى سرحان
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ريم محمد صايل الزعبي
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا والحلول المقترحة للتغلب عليها، وتعرف أثر متغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة العملية في ذلك. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء وتطوير استبانة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الخاصة في لواء ماركا والبالغ عددهم (328) مديراً، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (222) مديراً في تلك المدارس، وتم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود مستوى مرتفع لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة العملية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا تعزى لمتغير النوع الاجتماعي. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم الحلول والمقترحات التي تساعد في التغلب على معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين كانت وضع سياسات لتدريب وتأهيل مديري المدارس في مجال الإدارة الإلكترونية وإيجاد بنية تحتية تيسر عملية تقييم أداء المعلمين إلكترونياً. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها إعداد برامج وخطط واضحة الأهداف لعملية استخدام الإدارة الإلكترونية في كافة العمليات والأنشطة داخل المؤسسة التربوية التي تمكن من عملية تقييم أداء المعلمين، العمل على تخفيف الإجراءات والأعباء الواقعة على عاتق مدير المدرسة، والتي تؤخر عملية استخدام الإدارة الإلكترونية في المؤسسة التربوية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the obstacles of using electronic management to evaluate the performance of teachers at private schools in Marka District and the proposed solutions to overcome them. The researcher used the descriptive analytical method. A questionnaire was developed to collect data. The study population consisted of all the (328) principals of the private schools in Marka District. The study sample consisted of (222) principals of those schools. The SPSS program was used to analyze the data. The results of study showed that there was a high level of obstacles to using the electronic management to evaluate teacher performance; and there were statistically significant differences at the level of significance of (??0.05) of obstacles to using electronic management to evaluate the teacher performance in private schools in Marka District attributed to the variable of experience and academic qualification; while there were no statistically significant differences at the level of significance of (??0.05) of obstacles to using electronic management to evaluate the performance of teachers in private schools in Marka District attributed to the gender variable. The study also found that the most important solutions and proposals that help overcome the obstacles to using electronic management to evaluate teachers 'performance were developing policies to train and qualify school principals in the field of electronic management and creating an infrastructure that facilitates the process of evaluating teachers' performance electronically. In the light of the results, the researcher recommended the necessity of preparing clearly-targeted programs and plans for the process of using electronic management in all operations and activities within the educational institution That enables the Teachers Performance Evaluation; and that the procedures and burdens of the school director, which delay the process of using electronic management in the educational institution, should be alleviated
رقم ISN
6944
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN