عنوان الإطروحه
العوامل المؤثرة على القرارات الادارية لدى مديري مدارس تربية لواءي الطيبة والوسطية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-16
اسم الطالب
ميساء مصطفى رزق الشياب
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
احمد محمد احمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العوامل المؤثرة على القرارات الادارية لدى مديري مدارس تربية لواءي الطيبة والوسطية, حيث تكونت عينة الدراسة من (315) معلم ومعلمة في مديرية التربية والتعليم لواءي الطيبة والوسطية في الدراسة وتم إستخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة مكونة من خمسة محاور هي (العوامل الداخلية، العوامل الاجتماعية ،العوامل الاقتصادية،العوامل الجغرافية، العوامل السياسة التربوية), وأُستخرج لها دلالات الصدق والثبات. وأظهرت النتائج ان درجة العوامل المؤثرة على القرارات الادارية لدى مديري مدارس تربية لواءي الطيبة والوسطية جاءت مرتفعة على جميع مجالات الاداة ، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ? = 0.05) تعزى لأثر الجنس لصالح الاناث ، واظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات وأوصت الدراسة العمل على عقد ندوات وورشات تدريبية وبرامج تطوير مهني تسهم في تعزيز قدرات مديري المدارس على اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة، تفعيل دور المعلمين في عملية اتخاذ القرار عن طريق تبادل الآراء، زيادة وعي مديري المدارس حول أهمية اتخاذ القرار وفقًا للأساليب العلمية ومن خلال توظيفه لمهاراته الشخصية وخبراته، إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية التي تتناول عملية اتخاذ القرار وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات الإدارية كالذكاء الاستراتيجي والرضا الوظيفي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the factors affecting the administrative decisions of the directors of the Taibah and Al-Wasatia brigade schools, where the study sample consisted of (315) teachers in the Directorate of Education in the Al-Taibah and Al-Wasatia brigades in the study. These are (internal factors, social factors, economic factors, geographical factors, educational policy factors), and I extract the indications of honesty and consistency. The results showed that the degree of factors affecting the administrative decisions of the directors of the Taibah and Middle schools in schools were high on all areas of the tool, and the study showed the presence of statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of sex in favor of females, and the results of the study showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the impact of the educational qualification in all fields, and the absence of statistically significant differences (?= 0.05) attributed to the impact of years of experience in all fields and the study recommended working on holding seminars, training workshops and professional development programs that contribute to strengthening the capacity of school principals to take Appropriate administrative decisions, Activating the role of teachers in the decision-making process by exchanging opinions, raising the awareness of school principals about the importance of decision-making according to scientific methods and by employing his personal skills and experiences, conducting more future studies that address the decision-making process and its relationship to a set of administrative variables such as strategic intelligence and job satisfaction
رقم ISN
6939
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN