عنوان الإطروحه
شخصية ابن الضايع النحوية والصرفية في كتاب المقاصد الشافية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-05-05
اسم الطالب
احمد عبدالرزاق عبدالرحمن السعدي
المشرف
حسين ارشيد الاسود العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد خليل فلاح القراله
سعيد جبر محمد ابو خضر
ناصر ابراهيم النعيمي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بابن الضَّائع، ودراسة موقفه من النحاة السابقين، وموقف النحاة اللاحقين من آرائه في كتاب المقاصد الشافية للشاطبيّ، وقد تكوّنت من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، فأما المقدمة فقد ذكر الباحث فيها شيئاً عن النحو والنحاة في الأندلس، ثم خصص الكلام عن أهمية هذه الدراسة، وإشكاليتها، وأهدافها، وفرضيتها، والدراسات السابقة، والدراسات الموازية، ومنهجية الدراسة، وهيكل الدراسة، بعد ذلك جاء التمهيد المخصص عن حياة ابن الضَّائع، تناول فيه اسمه، ونسبه، وكنيته، ولقبه، ومولده، ونشأته زماناً ومكاناً، وشيوخه في علوم اللغة العربية، وتلامذته، وعلمه باللغة العربية، ومؤلفاته، ثم وفاته، وأما الفصل الأول منها فقد درست فيه موقف ابن الضَّائع من النحاة السابقين حسب مدارسهم النحوية: البصرية، والكوفية، والبغدادية، والأندلسية، والفصل الثاني موقف النحاة اللاحقين من آرائه، أما الثالث فقد تناول اجتهادات ابن الضَّائع العلمية، كل تلك الفصول الثلاثة حسب ما ورد في كتاب المقاصد الشافية للشاطبيّ. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حسب المقتضيات العلمية المنهجية للأفكار التي عرضها البحث. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، لعل أبرزها أن آراء ابن الضَّائع وصلت متأخرة للمشرق العربيّ، بدليل أنه بعد أكثر من مائة سنة في كتاب المقاصد الشافية لم نجد للمتأخرين مناقشات لآراء ابن الضَّائع سوى من ثلاثة أندلسيين، واحد منهم الشاطبيّ مؤلف الكتاب، والآخرَين ابن أبي الربيع والأُبَدِيّ، وهذا يدل على أن المشرق العربي سمع متأخراً بآراء ابن الضَّائع النَّحويَّة، والصَّرفيَّة، واللغويَّة.
الملخص بالانجليزي
This research was conducted to study the biography of Ibn Al-Dhaya and his position with regard to previous scholars. Nevertheless, to investigate the position of the later scholars with regard to his reviews into Al-Maqasid Al-Shafiyah book of Al-Shatiby. The thesis contains introduction, preface, three chapters and conclusion. The introduction contains the significance, problem statement, objectives, hypothesis, literature reviews, current reviews, methodology and outlines of the thesis. Moreover, it briefly discussed the grammar issues and grammatical scholars in Andalusia. While the preface covers the biography of Ibn Al-Dhaya. This section gives details of his full name, descent, nickname, surname, birth, linguistic scholars, students, knowledge of Arabic language, books and death. The three chapters of the thesis discussed the reviews into Al-Maqasid Al-Shafiyah book. Chapter 1 discusses the position of Ibn Al-Dhaya with regard to previous scholars. This discussion held according to grammatical school of the scholars: Al-Bassrah, Al-Kuffah, Baghdad and Andalusia. Chapter 2 discusses the position of the later scholars with regard to his reviews. Chapter 3 covers the scientific efforts and contributions of Ibn Al-Dhaya. The research shows numerous results. The most significant one is that only three Andalusian scholars ' Al-Shatiby which is the author of the book, Ibn Al-Rabi' and Al-Abadi ' discussed the views of Ibn Al-Dhaya during the first hundred years of publishing the Al-Maqasid Al-Shafiyah book. Thus, this research revealed that the linguistics, grammatical and morphological views of Ibn Al-Dhaya reached to Arab eastern region lately
رقم ISN
6936
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN