عنوان الإطروحه
اثر ادارة سلاسل التزويد في اداء المستشفيات الخاصة في محافظة اربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-03
اسم الطالب
زينب عبدالله مصطفى غرابية
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
فريد محمد القواسمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر ادارة سلاسل التزويد في اداء المستشفيات الخاصة في محافظة اربد. وتناولت ثلاثة أبعاد ادارة سلاسل التزويد ، هي : إدارة العلاقة مع الموردين ، وإدارة العلاقة مع العملاء ، ومشاركة المعلومات ، وتم قياس الأداء من خلال (19) فقرة. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستشفيات الخاصة الأردنية العاملة في محافظة اربد ، وعددها (6) مستشفيات ، حيث قامت الباحثة بأخذ عينة عشوائية طبقية مناسبة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله ، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على العاملين في كل مستشفى بواقع (30) استبانة لكل مستشفى ، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (180) استبانه، استرد منها (157) استبانة من مجموع الاستبانات الموزعة ، كانت منها (153) استبانه صالحة للتحليل ، وقد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية ، منها: الأساليب الوصفية ، ومعاملات الارتباط ، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها : وجود أثر لأبعاد إدارة سلاسل التزويد على الاداء، فقد أظهرت النتائج بأن متغير ادارة العلاقة مع العملاء كان الأكثر تأثيرا على الأداء تلاه، متغير إدارة العلاقة مع الموردين ، بينما لم يكن هناك أثراً لمشاركة المعلومات على الاداء. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ، للمستشفيات المبحوثة ، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها ، كان اهمها امتلاك طرق تكنولوجية حديثة لإدارة علاقات المستشفى مع مزودي الخدمات و العملاء ، وإعداد برامج تدريبية لتعزيز تشارك المعلومات.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the Impact of Supply Chain Strategy on the Performance of Private Hospitals at the Governorate of Irbid. Three dimensions of Supply Chain Strategy were investigated; Supplier Relationship Management, Customer Relationship Management and Information Sharing. Furthermore, Performance was measured through (19) items. A field study was conducted to cover the population of six hospitals operating in the Governorate of Irbid. A questionnaire was conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to employees in each company. (180) questionnaires were distributed, and (153) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, were used in this study. The study showed that the customer relationship management variable has the greatest impact on performance followed by supplier relationship management, where as there is no impact of information sharing on performance. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the companies studied, governmental institutions, and future researches.The most important of which was the possession of modern technological methods for managing the hospital's relations with service providers and its customers, and the preparation of training programs to enhance information sharing
رقم ISN
6928
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN