عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-04
اسم الطالب
منتهى مصطفى يوسف قاسم
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
علي عبد الهادي العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم التصميم شبه التجريبي ذو التصميم قبلي- بعدي للمجموعات غير المتكافئة. تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (64) طالبة قصدياً من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة هند بنت أمية الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا، وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=33) درست وفق دورة التعلم فوق المعرفية، ومجموعة ضابطة (ن=31) درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين هما: اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وقائمة كولب ومكارثي المعدلة لأنماط التعلم. وتم استخدام تحليل التباين الثنائي المصاحبANCOVA ذي التصميم (2 (4xللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بدورة التعلم فوق المعرفية. وأظهرت النتائج أيضاًعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي تعزى لنمط التعلم (تقاربي، استيعابي، تباعدي، تكيفي). كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ونمط التعلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Metacognitive Learning Cycle Strategy on seventh grade female students acquisition of scientific concepts in light of their learning styles. To achieve the objectives of the study, a quasi-experimental design was used. Two instruments were developed: a test to measure the acquisition of scientific concepts and Kolb and McCarthy adapted learning styles. The subjects of the study consisted of (64) seventh grade female students were chosen purposefully from a basic school for girls from Marka Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group (n=33) whom were taught by using Metacognitive learning cycleand control group (n=31) whom were taught by normal method. And analysis of ANCOVA (2x4) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study indicated that there were statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group. Results also indicated that there were no statistically significant differencesin the acquisition of scientific concepts attributed to the learning styles. And there were no interaction effect between method and learning styles. Due to these results; this study recommended adopting Metacognitive learning cycledue to its effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
6925
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN