عنوان الإطروحه
مدى تضمن كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الاردن لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-26
اسم الطالب
محمود عبد الله علي المشاقبه
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
منال المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مدى تضمن كتاب العلوم للصف الثامن الاساسي في الاردن لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة الذي هو عينتها من كتاب العلوم للصف الثامن الاساسي في الاردن بجزأيه الاول والثاني. لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة تحليل المحتوى التي شملت على (110) معيار موزعة على اربعة محاور وهي (العلوم الحياتية، والكيمياء، والفيزياء، وعلوم الارض والفضاء). ينبثق من كل محور ثلاثة ابعاد (الممارسات العلمية والهندسية ، والافكار الرئيسية، والمفاهيم المشتركة (الشاملة) ). تم التأكد من صدق الاداة وثباتها وأشارت نتائج الدراسة الى ان أعلى التكرارات لنتائج تحليل مضمون كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) بالنسبة لمحور الأفكار الرئيسية في بعد الفيزياء، كما جاء بالدرجة الثانية أن التكرارات لنتائج تحليل مضمون كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) بالنسبة محور المفاهيم المشتركة في بعد الفيزياء، وبالدرجة الثالثة محور الممارسات العلمية والهندسية كانت أعلى التكرارات لنتائج تحليل مضمون كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في بعد العلوم الحياتية . في ضوء هذه النتائج اقترح الباحث عدداً من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the extent to which the science book for the eighth grade in Jordan included the standards of science for the next generation (NGSS), and the descriptive and analytical approach was followed, and the study population that was assigned to it from the science book for the eighth grade in Jordan with its first and second parts, and to achieve the objectives of the study was done The development of a content analysis tool that included (110) standards distributed in four axes (life sciences, chemistry, physics, earth and space sciences) and three dimensions emerge from each axis (scientific and engineering practices, main ideas, and common (comprehensive) concepts). Ensure the validity and stability of the tool and the results of the study indicated that the highest occurrences of the results of the content analysis of the science book for the eighth grade in Jordan for the Next Generation Science Standards (NGSS) in relation to the main ideas axis in the dimension of physics with a frequency of (95), and it came in the second class That the duplications of the results of the content analysis of the science textbook for the eighth grade in Jordan for the Next Generation Science Standards (NGSS) in relation to the axis of common concepts in the physics dimension, with a frequency of (64), and the degree The third axis of scientific and engineering practices was the highest frequency of the results of the content analysis of the eighth grade basic science textbook in Jordan for the Next Generation Science Standards (NGSS) in the life sciences dimension, with frequency (56). In light of these results, the researcher suggested a number of recommendations
رقم ISN
6924
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN