عنوان الإطروحه
مستويات الدبلوماسية الرقمية لإدارة الإعلام والاتصال في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (2008 -2020)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-04-23
اسم الطالب
اسامه خلف سلامه الشوابكه
المشرف
هاني عبدالكريم مكازي اخوارشيده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
امين علي محمد العزام
ايمن محمد زين هياجنة
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستويات الدبلوماسية الرقمية الأردنية لإدارة الإعلام والاتصال في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج النوعي وذلك بجمع المعلومات عبر دراسة المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وفق أربعة مستويات وهي مستوى" الحضور والتواجد، المواكبة، التفاعل، التخصيص". وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها أن مستوى الدبلوماسية الرقمية الأردنية اقل من المستوى المتوقع على أغلب المنصات التي تعتمدها الوزارة في تواصلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، حيث أشارت نتائج مستوى الحضور إلى أن حجم الحضور الرقمي يعتبر ضمن المستوى المتوسط للوزارة عبر موقع تويتر ، كما يعتبر حجم الحضور الرقمي للوزارة عبر موقع اليوتيوب بمستوى اقل من المطلوب، ويظهر ان حجم مستوى التخصيص فيظهر مستوى التخصيص محدود بثلاثة منصات اجتماعية هي الفيسبوك وتويتر واليوتيوب، وموقع الوزارة على الويب، وتظهر نتائج الدراسة عن مستوى المواكبة محدودية المنصات الإلكترونية التي تعتمد عليها الوزارة فهي تعتمد على الفيسبوك وتويتير واليوتيوب وموقع الوزارة، أما نتائج مستوى التفاعل فيظهر غياب التفاعل من قبل المتابعين على المنصات الإلكترونية للوزارة على كل من الفيسبوك واليوتيوب، وقد أوصت الدراسة بأن تشتمل المنصات الإلكترونية على مستوى حضور أكبر عبر صياغة لمحتوى لافت وممتع ويشتمل في مضمونه كل جديد، وضرورة العمل على تفعيل المنصات الرقمية التي تحتوي حسابات لوزارة الخارجية الأردنية بشكل أكبر.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the Levels of Digital Diplomacy to Manage the Media and Communication in the Jordanian Ministry of foreign Affairs and Expatriates, and to achieve the goal of the study, a qualitative approach was adopted by collecting information through studying websites and social networks according to four levels, namely the level of "attendance and presence, keeping up, interaction, Allocation and the study reached several results, including that the level of Jordanian digital diplomacy is lower than expected on most platforms that the ministry adopts in its communication through social media or through the ministry's website on the Internet, where the results of the level of attendance indicated that the volume of digital attendance is within the medium level of the ministry Through the Twitter site, and the volume of the Ministry's digital presence via YouTube is considered to be at a lower level than required. As for the level of allocation, it appears that the size of the level of allocation is limited to three social platforms: Facebook, Twitter, YouTube, and the Ministry's website. The results of the study show the level of keeping pace with the limited electronic platforms on which the Ministry depends, as it depends on Facebook, Twitter, YouTube and the Ministry's website. As for the results of the interaction level, it shows the absence of interaction by the followers on the Ministry's electronic platforms on both Facebook and You Tube .The study recommended that electronic platforms include a greater level of attendance through formulating interesting and interesting content that includes all new content, and the need to work to activate digital platforms that contain accounts for the Jordanian Ministry of Foreign Affairs more
رقم ISN
6910
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN