عنوان الإطروحه
اثر استخدام نظم المعلومات الصحية في ادارة الازمات في المستشفيات الخاصة الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-03
اسم الطالب
مجد زكريا رضا الشريده
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
زياد صالح محمد العمري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نظم المعلومات الصحيه في إدارة الأزمات في المستشفيات الخاصة في محافظة إربد. وتناولت ثلاثة أبعاد لاستخدام نظم المعلومات الصحيه، هي: جودة الخدمة، وجودة المعلومات، وخلفية المستخدم، وخمسة أبعاد لإدارة الأزمات، هي: اكتشاف الاشارات، والاستعداد والوقاية، واحتواء الأضرار، استعادة النشاط، ومرحلة التعلم. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المستشفيات الخاصة العاملة في محافظة إربد، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح بالعينة العشوائية لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على العاملين في المستشفيات، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (120) استبانه، استرد منها (104) استبانة من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (100) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد نظم المعلومات الصحية في مؤشرات إدارة الأزمات حيث كان متغير خلفية المستخدم هو الأكثر تأثيرا في إدارة الأزمات، إذ بلغت قيمة التأثير (0.751)، تلاه متغير جودة المعلومات بقيمة تأثير بلغت (0.178) ثم جاء متغير جودة الخدمة بالمرتبة الأخيرة من حيث قيمة التأثير اذ بلغت (0.116). وقد لخصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمستشفيات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to demonstrate the impact of Usage Health Information Systems on Management of Crises in Jordanian Private Hospitals. Three dimensions of Usage Health Information Systems were investigated; Quality of service, quality of information, and user background. Furthermore, five dimensions of Management of Crises were examined; Signal Detection, Preparedness and Prevention, Damage Containment, Recovery, and Learning Phase. A field study was conducted to cover the sample of employees operating at The Rosary Sisters Hospital, the Islamic Hospital, and the Specialized Hospital operating in Irbid Governorate. A questionnaire was conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to employees of Hospitals. (120) questionnaires were distributed, (104) were received back, and (100) were vaild for statistical analysis. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression were used in this study. The study showed that the user background has the greatest impact on Management of Crises with a significant level of (0.751) followed by quality of information with a significant level of (0.178) and Quality of service with a significant level of (0.116). Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the Hospitals studied, and future researches
رقم ISN
6902
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN