عنوان الإطروحه |
درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع في دولة الكويت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-05-18 |
اسم الطالب |
عوض مبرد عوض السعيدي
|
المشرف |
ماهر شفيق خليف الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم احمد سلامة الزعبي |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
عدنان مصطفى الخطاطبة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية والمشرفين التربويين, بالإضافة إلى معرفة فيما إذا كانت هناك اختلافات في آراء أفراد عينة الدراسة حول درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (نوع الوظيفة, الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة).
لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي من خلال الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة،تكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين ومعلمي التربية الإسلامية للصف التاسع في المدارس الثانوية ي منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت والبالغ عددهم (120) معلما ومعلمة, و(9) مشرفاً ومشرفة تربوية. وقام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (111) معلماً ومعلمة, و(9) مشرفات ومشرفين تربويين.
توصلت الدراسة إلى أنّ درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية والمشرفين التربويين جاءت بدرجة عالية. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة حول درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع في دولة الكويت تعزى لمتغير (الجنس), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تبعاً لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، نوع الوظيفة).
بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج, فإن الباحث يوصي بتقييم محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف التاسع في الكويت بحيث يتم معالجة الموضوعات الموجودة لتعزز تنمية مهارات التفكير التأملي.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of including reflective thinking skills in the Islamic education curriculum for the ninth grade in the State of Kuwait from the point of view of the teachers of Islamic education and educational supervisors, in addition to knowing whether there are differences in the opinions of the sample of the study on the degree of including reflective thinking skills in the Islamic education curriculum for the ninth grade in the State of Kuwait due to personal and demographic variables (gender, educational qualification, years of experience and job title).
To achieve the objectives of the study follow the descriptive method of the researcher by relying on the questionnaire to collect data from the sample members of the study.
The study population consists of all educational supervisors and teachers of Islamic education for the ninth grade in the secondary schools in the State of Kuwait. The researcher selected a random sample of (111) teachers, (9) educational supervisors.
The study found that the degree of including reflective thinking skills in the Islamic education curriculum for the ninth grade in the State of Kuwait from the point of view of the teachers of Islamic education and educational supervisors was high. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) in the opinion of the study sample about the degree of including reflective thinking skills in the Islamic education curriculum for the ninth grade in the State of Kuwait due to the variable (gender) and there is no statistically significant differences according to the variables (educational qualification, years of experience and job title).
Based on the findings of the study, the researcher recommends to evaluate the content of the curriculum of Islamic education for the ninth grade in Kuwait, so that the existing topics are addressed to promote the development of reflective thinking skills
|
رقم ISN |
690 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|