عنوان الإطروحه
أثر تنمية الموارد البشرية في بناء المنظمة المتعلمة في مؤسسات المجتمع المدني في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-26
اسم الطالب
جهاد محمد اسماعيل الفار
المشرف
بلال يوسف برهم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
خالد محمد طلال بني حمدان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنمية الموارد البشرية في بناء المنظمة المتعلمة في مؤسسات المجتمع المدني في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير إستبانة مكونة من (54) فقرة. وتم سحب عينة عشوائية طبقية بتوزيع (309) إستبانة وإسترد منها (284( إستبانة، وكان عدد الإستبانات الصالحة للتحليل (273) إستبانة يشكلون ما نسبته (88.3%) من عينة الدراسة. حيث تم جمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة وتحليلها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وقد أظهرت النتائج أن كل من مجالي تنمية الموارد البشرية والمنظمة المتعلمة في مؤسسات المجتمع المدني جاءت بمستوى تقييم مرتفع، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) لتنمية الموارد البشرية على المنظمة المتعلمة في مؤسسات المجتمع المدني في الأردن. وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد الدورات التدريبية وبرامج التعليم المستمر بهدف التعرف بأبعاد المنظمة المتعلمة (الإتقان الشخصي، النماذج العقلية، فرق التعلم، تشارك الرؤية، التفكير النظمي) والعمل على تعزيزها في مؤسسات المجتمع المدني في الأردن.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the Impact of human resource development in building learning organization in civil society institutions in Jordan. To achieve the objectives of the study, descriptive analytical approach was adopted where the researcher developed a questionnaire consisting of (54) items. a random stratified sample was withdrawn from the study population by distributed (309) questionnaires, returned of them (284) questionnaires, and the valid questionnaires for analysis were (273) questionnaires representing a responses rate of (88.3%) of the study sample. Data on the study variables were collected and analyzed by Statistical Package for Social Science program (SPSS). The results showed that both of human resources development and the learning organization in civil society institutions came with a high evaluation level, the results also showed a statistically significant impact at the level of significance (?? 0.05) of human resources development on the educated organization in the civil society institutions in Jordan. The study recommended the necessity of holding training courses and continuing education programs in order to identify the dimensions of the learning organization (personal mastery, mental models, team learning, shared vision, and systems thinking) and work to strengthen them in civil society institutions in Jordan
رقم ISN
6898
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN