عنوان الإطروحه
أثر التسويق الإلكتروني على السلوك الشرائي في قطاع تجارة السيارات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-01-08
اسم الطالب
خالد عواد سلامة الطرمان
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
يونس عبدالعزيز يونس مقداد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى بيان أثر التسويق الالكتروني على السلوك الشرائي للمستهلك الأردني في قطاع السيارات (سيارات الهايبرد). ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة تغطي جميع متغيرات الدراسة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة مستخدمي سيارت الهايبرد في العاصمة عمان، ضمن مجتمع دراسة يتألف من جميع مستخدمي سيارات الهايبرد في الأردن. وتم استخدام الأسلوب التحليلي الوصفي والاسلوب التحليلي القياسي، والإستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ((SPSS لمعالجة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة الميدانية لعينة الدراسة، واستخدام بعض الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها أن استخدام التسويق الإلكتروني يسهل في عرض منتجات أمام المشترين وطرحها بالوكالات والمعارض في الأسواق المستهدفة، وأن المتاجر تقوم باتباع سياسات تسعيرية واضحة في التسويق الالكتروني، كما أوصت الدراسة بعدة توصيات كان أهمها ضرورة الإفصاح عن ماهية الاساليب والخطط المتبعة للوصول إلى المستهلكين وكيف تستطيع الشركات إلى استهداف الفئة المقصودة وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to demonstrate the effect of electronic marketing on the purchasing behavior of the Jordanian consumer of the automotive trading sector (hybrid cars). To achieve the goal of the study, a questionnaire was designed to cover all the variables of the study and distribute it to the study sample consisting of users of a hybrid car in Amman, within a study community consisting of all users of hybrid cars in Jordan. The study followed the descriptive analytical method and the econometric method, and the statistical methods were used within the Statistical Program for Social Sciences (SPSS) to process the data obtained through the questionnaire, and the use of some statistical methods. The study reached several results, the most important of which was the use of e-marketing It is easy to present products to consumers and put them in agencies and exhibitions in the target markets, and that stores follow clear pricing policies in electronic marketing, as the study recommended several recommendations, the most important of which was the need to disclose the nature of plans followed to reach consumers and how institutions can target the intended group and meet their needs and desires
رقم ISN
6897
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN