عنوان الإطروحه
أثر التدريس باستخدام استراتيجية التشبيهات في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-06
اسم الطالب
زهية محمد سالم الحمود
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجية التشبيهات في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن, تكّون أفراد الدراسة من(30) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي, اختيروا بالطريقة المتيسرة, وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية؛ تكونت من (15) طالباً وطالبة, باستراتيجية التشبيهات, والأخرى ضابطة تكونت من (15) طالباً وطالبة, درست بالاستراتيجية الاعتيادية, ولتحيق أهداف الدراسة, أعدت الباحثة اختبار في الاستيعاب القرائي, تكون من (20) فقرة, بالاعتماد على الأسئلة الموضوعية, وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائياً في )لصالحالمجموعة التجريبية, وأظهرت النتائج وجود فروق ?=0.05الاستيعاب القرائي عند مستوى الدلالة( وفقاً لأثر استراتيجية (التشبيهات, الاعتيادية) في جميع (?=0.05) دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة مستويات اختبار الاستيعاب القرائي. وفي ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن أثر استخدام استراتيجية التشبيهات في تعليم مهارات اللغة العربية في المرحلة الأساسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of teaching using similes strategy in improving reading comprehension skills of third-grade students in Jordan. The study Subject consisted of (30) male and female students from the third grade basic, selected in the available way, and were randomly divided into two groups: experimental ; It consisted of (15) male and female students, who studied using the simile strategy, and the other was an officer consisting of (15) male and female students, who studied using the usual strategy. To achieve the objectives of the study, a test was prepared on reading comprehension, and the results of the study showed a statistically significant effect on reading comprehension at the level of significance (?=0.05) in favor of the experimental group, and the results showed statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) According to the effect of the strategy (similes, the habitual) on all levels of the reading comprehension test. In light of the previous results, the study reached several recommendations, the most important recommendation is: Conducting more studies to reveal the effect of using similes strategy on teaching Arabic language skills at the basic stage
رقم ISN
6891
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN