عنوان الإطروحه
أثر جودة الخدمات المصرفية الالكترونية في تحسين الاداء التشغيلي للبنوك التجارية في الاردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-11
اسم الطالب
هبى حمد فنطول الخريشه
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
شاكر احمد العدوان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها(سهولة الاستخدام، الاعتمادية، الملموسية، الأمان, وتوفير الوقت) في تحسين الأداء التشغيلي للبنوك التجارية في الأردن, واستخدمت الدراسة المنهج الكمي, وتكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين في البنوك التجارية في الأردن, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانة لجمع البيانات, حيث تم توزيعها على (400) من العاملين في البنوك التجارية الأردنية والتي مثلت عينة الدراسة, وتم استرداد (382) إستبانة كانت صالحة للتحليل بنسبة مئوية بلغت (95.5%), ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود أثر لجودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها(سهولة الاستخدام، الاعتمادية، الملموسية، الأمان, وتوفير الوقت) في تحسين الأداء التشغيلي لدى البنوك التجارية الأردنية. حيث تلخصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: أن تتبنى إدارة البنك جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها الخمسة وما لها من أثر واضح في تحسين الأداء التشغيلي كإستراتيجيه للمنافسة والتميز, كما ويجب على البنوك التجارية العمل على تحسين وتطوير الخدمات الالكترونية باستمرار.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of the quality of electronic banking services with its dimensions (ease of use, reliability, tangibility, safety, and time savings) In improving the operational performance of commercial banks in Jordan, the study used the quantitive approach, and the study population is composed of all workers in commercial banks in Jordan, to achieve the aims of the study, a questionnaire was used to collect data, Where it was distributed to (400) workers in the Jordanian commercial banks, which represented the study sample, and (382) questionnaires were retrieved that were valid for analysis in percentage reached to (95.5%). Among the most prominent results of the study is the presence of an impact of the quality of electronic banking services with its dimensions (ease of use, reliability, tangibility, safety, and time savings) in improving the operational performance of Jordanian commercial banks. The study summarized a set of recommendations, the most important of which are that the bank's administration must adopt the quality of electronic banking services with its five dimensions And its impact on improving operational performance as a strategy for competition and excellence, and commercial banks must work to constantly improve and develop electronic services
رقم ISN
6890
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN