عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي الدراسات العملية بدولة الكويت للكفايات التعليمية الأدائية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-07
اسم الطالب
عدنان سيد احمد الحسيني
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
منذر بشارة السويليمين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي الدراسات العملية (الدراسات المهنية) في منطقة مبارك الكبير التعليمية بدولة الكويت للكفايات التعليمية الأدائية من وجهة نظرهم, والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) في آراء معلمي الدراسات العملية في منطقة مبارك الكبير التعليمية بدولة الكويت حول درجة امتلاكهم للكفايات التعليمية الأدائية تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, التخصص). لتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات من افراد عينة الدراسة.تشكل مجتمع الدراسة من جميع معلمي الدراسات العملية في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت والبالغ عددهم (115) معلماً، وتمثلت عينة الدراسة بمجتمع الدراسة. توصلت الدراسة إلى أنّ درجة امتلاك معلمي الدراسات العملية في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت للكفايات التعليمية الأدائية من وجهة نظرهم جاء بدرجة كبيرة. كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=?) في امتلاك معلمي الدراسات العملية في منطقة مبارك الكبير التعليمية بدولة الكويت للكفايات التعليمية الأدائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا, وسنوات الخبرة ولصالح (10 سنوات فأكثر), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص. وبناء على ما توصلت اليه الدراسة من نتائج, اوصى الباحث بضرورة التركيز على كفايات الاهداف والتقويم في المواقف التعليمية التعلمية, من خلال الدورات التدريبية, وإشراك معلمي الدراسات العملية في عملية تقويم المناهج
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of possessing teaching performance competancies among teachers of professional studies in Mubarak Al-Kabir Educational Zone in Kuwait, and to detect the existence of statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) on the degree of possessing teaching performance competancies among professional studies teachers`attributed to the personal and functional variables (educational qualification, years of experience, specialization). To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive method by using the questionnaire to collect data from the sample of the study. The study population consists of (115) teachers in the Mubarak Al Kabir Educational Region in Kuwait. The researcher chose a representative sample of the original population, which represented the whole population. The study revealed that the degree of possessing teaching competancies among professional studies teachers` in Mubarak Al-Kabir Educational Zone in Kuwait from their point of view was high. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) In the degree of possessing teaching competancies among professional studies teachers` due to (educational qualification, and years of experience), and the absence of differences due to (specialization). Based on the findings of the study, the researcher recommended focusing on the competencies of goals and evaluation in educational and learning situations, through training courses and educational supervision. The researcher also recommends involving teachers of vocational studies in the process of evaluating the curriculum of vocational studies, and giving them the opportunity to develop vocational education curricula
رقم ISN
689
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN